ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأدب الرقمي في سلطنة عمان: الشعر أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Digital Literature in Sultanate of Oman Examples from Various: Poetic Experiences
المصدر: مجلة الخليل للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: جامعة نزوى - مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: الفارسي، علي بن حمد بن عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع11
محكمة: نعم
الدولة: سلطنة عمان
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يناير
الصفحات: 13 - 57
ISSN: 2523-0832
رقم MD: 1247882
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب الرقمي | الأدب الرقمي في عمان | التفاعلية | Digital Literature | Digital Literature in Oman | Interactionism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: أصبح الأدب الرقمي في العالم والوطن العربي اليوم واقعا يفرض نفسه بوصفه نوعا جديدا من مظاهر الممارسة الإبداعية، يستعين بالتقنية المتاحة ويوظفها بعناية لتحقيق أقصى درجات التعبير وإحداث الأثر الجمالي المرغوب لدى المتلقي. ولم تكن سلطنة عمان يوما بمنأى عن هذه التطورات الفنية، لاسيما في مجال الشعر؛ فقد اعتنت هذه الدراسة بضبط المصطلحات المتعلقة بهذه الظاهرة الأدبية الجديدة، وانطلقت في وصف هذه التجربة الجديدة في السلطنة من طريق مفهوم واضح للأدب الرقمي من وجهة نظر الباحث، كما تضمن البحث قراءة مسحية لواقع الأدب الرقمي في عمان عموما، ثم حاول البحث أن يتقدم أكثر في وصف تجربة الأدب الرقمي وتحليلها باختيار نماذج متنوعة من تجارب الشعراء العمانيين. علما أن الأدب الرقمي أدب تفاعلي يسمح للناقد بقراءة المنظومة الثلاثية الشهيرة في مسيرة النقد الأدبي: المؤلف/ المبدع النص المتلقي/ في الأدب الرقمي (المتابع: Fo1Iower) في الوقت نفسه، إذ يكتب المؤلف/ المبدع النص في تغريدة بتويتر أو منشور بفيسبوك، وينتظر استجابة المتابعين/ المتلقين، ثم يتفاعل مع تعليقاتهم حسب قيمة التعليق من الناحية الفنية أو غيرها. إن هذه المنظومة الثلاثية: المؤلف/المبدع -النص المتلقي/المتابع، قد تحققت في الأدب الرقمي بالسلطنة، إذ وجدنا نصوصا كثيرة قامت بشأنها حوارات نقدية واسعة، في قضايا كانت وما زالت مثار جدل في النظرية النقدية العربية. من هنا، كان هدف الدراسة تجريد المصطلح وضبط مفهوم الأدب الرقمي، ثم وصف واقعه، وعرض نماذج متنوعة ومتميزة في التجربة الشعرية العمانية (وقد حرص البحث على اختيار حسابات لشعراء لديهم وعي كاف بمفهوم التفاعلية وتحقيقها، بحيث يتابع المبدع آراء المتابعين في نصه ويستجيب لتوضيحاتهم ويتفاعل معها بالتفنيد أو التأييد أو بيان وجهة النظر. واستبعد البحث الحسابات التي تقوم على الإرسال فقط دون الاستقبال، أو التي لا تتفاعل مع الآراء المختلفة على النمط التقليدي القديم)، ثم حاولنا بيان كيفية توظيف التقنية في إحداث الأثر الجمالي لدى المتابعين، ثم تحليل الآراء النقدية واستجلاء الطبيعة التفاعلية التي وقعت بين المتابع والمبدع في النص.

أما المنهج الذي يستعين به هذا البحث لتحقيق أهدافه فهو المنهج الوصفي، كما يستعين -أيضا-بالمنهج التحليلي لسبر أغوار الطبيعة التفاعلية التي يقوم عليها الأدب الرقمي في التجربة الشعرية العمانية، في مدة زمنية محددة بين عامي 2016 -2017، وهي فترة تمثل مرحلة من مراحل البدايات في تشكل هذه الممارسة الإبداعية والوعي بها. أما عن الدراسات السابقة لهذا البحث، فتوجد مجموعة من الأبحاث والدراسات التي سعت إلى وصف تجربة الأدب الرقمي في عدد من البلدان العربية، من أهمها وقائع المؤتمر الدولي للغة العربية والنص الأدبي على الشبكة العالمية من 14-16 فبراير 2017 بجامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية، وغيرها من الدراسات القريبة من موضوع البحث. وقد توصل البحث إلى نتائج تسهم في تطوير النظرية النقدية العربية وتغير الانطباعات العشوائية والتصورات الغامضة لدى بعض النقاد العرب عن طبيعة الأدب الرقمي الذي يوصف بأنه أدب غير رسمي في بعض الأحيان، فالنصوص الشعرية التي تنشر في وسائل التواصل الاجتماعي بالسلطنة تكتب بلغة عربية سليمة غالبا، مع مراعاة للضبط النحوي والسلامة اللغوية، كما أن أدباء المؤسسة الأدبية الثقافية التقليدية هم نفسهم من يتصدرون المشهد الثقافي في وسائل التواصل الاجتماعي، كما رأينا حضورا بارزا لنقاد وأكاديميين في هذا الفضاء الإلكتروني بالمشاركة والتعليق تارة، وإظهار الإعجاب والتدوير تارة أخرى؛ مما يوحي باعتراف واسع وقبول واضح من لدن المؤسسة الرسمية، كما نوقشت قضايا نقدية تعد من القضايا الرئيسة في النظرية النقدية العربية، قضايا تتعلق بعلاقة النص الشعري بالمقدس، وقضية الشعر العمودي (المتوازي)، والتفعيلة وقصيدة النثر، وقضايا التناص والإيقاع ... وغيرها. وهناك نتائج أخرى تتعلق بالتجربة العمانية خصوصا، فقد وظفت التجربة الشعرية العمانية التقنية بجميع أشكالها، واستفادت من وسائل التواصل الاجتماعي في النشر وإحداث الأثر الجمالي لدى المتلقي/ المتابع، ولم تكن بمعزل في هذه التطورات المهمة عن التجربة العربية، وتبين أن كثيرا من الشعراء العمانيين، يدركون مفهوم "التفاعلية"؛ لذلك يحرص جلهم على الرد على التعليقات التي ارتبطت بنصوصهم المنشورة وإظهار التفاعل معها.

The Digital Literature has become a common phenomenon around the world and in the Arab world as well. It has become a new way of creativity. It relies heavily on the new technology to achieve a maximum degree of expression and to create a desired good impression on the receiver. Sultanate of Oman is not far away from the technical development especially in the field of technology. Hence, this study takes deals with the terminology linked to this genre. As such it offers opportunity for the researcher to describe this new experience with a clear definition of the digital Literature (as noticed by the researcher himself). This research has its own reading to the digital Literature in its essential meaning. It moves forward by describing the digital Literature in simple terms and by analyzing it with various examples of Omani poets. Taking into account the fact that the digital Literature is an interactive literature, in which the critic has the permission to read the famous trilogy: the author, the text and the receiver. At the same time, when the author tweets on Twitter or post on Facebook, he waits for the reaction of the followers or the receivers. Then, he interacts with them according to the value of the comments. Thus, this famous trilogy: the author, the content/text, and the follower (receiver) have been actualized in the digital Literature in Oman. In fact, we have found that many texts have been widely discussed. The main aim of this study is to neutralize the term and define the digital Literature; then describe its reality and shows the distinctive examples of the Omani poetic experiences. We have paid attention to this point. We have chosen some poets' accounts, who are aware enough of the definition of the interactivity and its realization. Needless to say that the author follows the opinions of his followers about his texts, clarifies issues, interacts with them, criticizing or supporting or giving his opinion. We have ignored the accounts that do not interact with the readers. We have tried to explain how to use the technology to create a good impression among the followers. We have analyzed different points of view. We have highlighted the interactive nature between the author and the reader about the text. The research paper relies heavily on the Descriptive Methodology to achieve its goals. It relies also on the Analytical Methodology to determine the interactive nature, which the Omani digital Literature relies on, in a limited period of time between 2016 and 2017. This period represents the beginning of this new creative experience and the related awareness.

The research paper helps in somewhat to develop the Arabic critical theory. It also helps to change the marginal impressions and the false assumptions of some Arab critics about the nature of the digital Literature, which is always described as informal. The poems, posted on the social media in Oman are almost written in a formal Arabic language, taking into account the correctness of grammar and vocabulary. We notice that the novelists of the traditional cultural establishment mark their presence in social media. We also notice an outstanding presence of the academics and the critics in this electronic field through participating, commenting sometimes and liking and

ISSN: 2523-0832