ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الديانات السماوية وأثرها في حياة الإنسان

المصدر: مجلة القلزم للدراسات الإسلامية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة كسلا
المؤلف الرئيسي: مادبو، السيد سنين موسى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 105 - 130
ISSN: 1858-9820
رقم MD: 1248155
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين السماوي | الوحي | حصرية وهيمنة الدين | الحياة الطيبة | Heavenly Religion | Revelation | Exclusivity and Dominance of Religion | Good Life
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: أن الشعور بالسعادة (الحياة الطيبة) سبب أساسي يجعل الأفراد يعتقدون في الدين. وللدين تأثير قوي في الوصول إلى السعادة لإشباع الرغبات. تركز الورقة على توضيح الفروق الواردة في الديانات السماوية المنزلة من عند الله. كما تهتم بتوضيح حقيقة حصرية الدين في الدين الإسلامي وهيمنته على كل الديانات السماوية. سعت الورقة لتوضيح مفهوم الدين والوحي، ثم انتقلت إلى معرفة نشأة الدين وتطوره. حاولت الورقة إبراز أهمية الدين في حياة الإنسان وإلى أي مدى كان الدين الإسلامي قادراً على جلب المصالح ودرء المفاسد وتطبيق ذلك على الحاجات الضرورية كالحاجة إلى (الأمن، المأكل والمشرب، المأوى، التناسل وسائر الحاجات المتجددة). عمدت الورقة إلى توضيح الفروق والغايات الواردة في الديانات السماوية. تبدو أهمية الورقة في معرفة تأثير الدين في الوصول إلى الشعور بالسعادة ومآلات عدم الشعور بالسعادة في حياة الفرد، تهدف الورقة إلى الإجابة على السؤال الرئيسي: (هل الدين الإسلامي هو الدين الأوحد منذ نزوله وإلى أن تقوم الساعة)؟ وتتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة، تمت الإجابة عليها في متون الورقة. كما اهتمت الورقة بإبراز حقيقة الشريعة الإسلامية في جلب المصالح ودرء المفاسد. الورقة عبارة عن دراسة وصفية تفسيرية لمسيرة الدين، إنها موضوعية وتحليلية للأديان السماوية بالتركيز على الدين الإسلامي. هنالك نظريات عديدة، فسرت الدين، إلا أن الورقة ركزت على النظريات التي تقوم على المنهج المقارن للدين من حيث أهميته للفرد والجماعة. خلصت الورقة إلى عدة حقائق وخاتمة في نهاية الورقة.

The feeling of happiness (the good life) is a fundamental reason why people believe in religion. And religion has a strong influence on achieving happiness, not satisfying desires. The paper focuses on clarifying the differences in the revealed religions from God. It is also concerned with clarifying the reality of the exclusivity of religion in the Islamic religion and its dominance over all monotheistic religions. The paper sought to clarify the concept of religion and revelation, then moved on to know the origin and development of religion. The paper attempted to highlight the importance of religion in human life and to what extent the Islamic religion was able to bring benefits and ward off evils and apply this to necessary needs such as the need for (security, food and drink, shelter, reproduction and other renewable needs). The paper aims to clarify the differences and goals of the monotheistic religions. The importance of the paper appears in knowing the impact of religion in achieving a feeling of happiness and the consequences of not feeling happy in an individual’s life. The paper aims to answer the main question: (Is Islam the only religion since its revelation and until the Hour)? Several questions arise from this question, which are answered in the body of the paper. The paper also focused on highlighting the reality of Islamic Sharia in bringing benefits and warding off evil. The paper is a descriptive and explanatory study of the course of religion. It is an objective and analytical study of the heavenly religions with a focus on the Islamic religion. There are many theories that explain religion, but the paper focused on theories that are based on the comparative approach of religion in terms of its importance to the individual and the group. The paper concluded several facts and a conclusion at the end of the paper.

ISSN: 1858-9820

عناصر مشابهة