ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشهارية العنوان وتوظيفها لتكثيف الخطاب النقدي في القرن الثالث الهجري

العنوان بلغة أخرى: Title Advertisement and its Functionalization in Concentration of Critic Discourse of Third Hijri Century
المصدر: مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة ذي قار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: السهلاني، مؤيد بدري منهي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسناوي، جعفر شنان حسن علي الشاهين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 72 - 83
ISSN: 2073-6592
رقم MD: 1248586
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إشهار | عنونة | خطاب | نقدي | تكثيف | عنوانات موسوعية | منفتحة | زائفة | النقد القديم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله وصحبه المنتجبين. وبعد فإنه لا يخفى أهمية القرن الثالث في النقد العربي، إذ بدأت فيه انتقال النقد إلى مرحلة التوسع في الكتابة والتأليف النقدي؛ لذا يعد هذا البحث محاولة للوقوف على أهمية العنونة ومدى توظيفها إشهاريا لتكثيف الخطاب النقدي عصر ذاك. بدأ هذا البحث الكلام النظري حول مصطلحي الإشهار والعنوان، ثم انتقل إلى الأجراء التطبيقي لدراسة عنوانات النقد في القرن الثالث، إذ تم تقسيم تلك العنوانات إلى أربعة أنواع، وانتهى البحث إلى نتائج تم تثبيتها في خاتمته. وقد كان عماد البحث في الجانب التطبيقي المصادر النقدية في القرن الثالث الهجري؛ كونها عماد الموضوع، أما ما سبقه من كلام تنظيري فقد اعتمد على عدد من المراجع الحديثة التي تكلمت عن مفهومي الإشهارية والعنونة منها: آليات الخطاب الإشهاري الصورة الثابتة نموذجا، لعبد العالي بو طيب، والمقاربة السيميائية لتحليل الخطاب الإشهاري، لعبد الجليل مرتاض، وغيرها. يأمل الباحث أن يكون هذا البحث انطلاقة موفقة لدراسة التراث النقدي بهدف سبر أغوار الخطاب النقدي وكشف مراحل الوعي الذي أنتجه في مساره التطوري، بدءا من اختيارهم العنوانات، وانتهاء بوجود ما يربط ذلك بنسيج المعارف النقدي المتجلية في ممارسات النقد العربي في مراحله الكتابية الأولى. هذا ومنه سبحانه نستمد التوفيق والسداد.

This research entitled (Titel Advertisement and its functionalization in Concentration of Critic Discourse of Third Hijri Century) is an attempt to know what the interest in the title was at that time? Searching for its content answers such a question. The research began with a study of the concept of the title term and the term publicity, and then studied in the second section the application side, and the titles were divided into four types, which are: complex idiomatic titles, open compound titles, specialized restricted titles, and open single titles. The research relied on a number of books and scientific journals that talk about the topic of the research, among the most important of those books are the critical books that were written in the third century AH Because it is the main article on the topic of this research.

ISSN: 2073-6592