ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التناص الديني في جدارية محمود درويش

العنوان بلغة أخرى: Religious Intertextuality in Mahmouddarwich’s Mural
المصدر: مجلة الكلم
الناشر: جامعة احمد بن بله وهران 1 - مختبر اللهجات ومعالجة الكلام
المؤلف الرئيسي: بن منصور، نعيمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: برونة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 184 - 202
DOI: 10.54190/2140-006-002-010
ISSN: 2661-7420
رقم MD: 1250158
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التناص الديني | الجدارية | التراث الإسلامي | التراث العيري | الموت | الجمالية | Religious Intertextuality | Aesthetics | Jewish Heritage-Death | Hebrew | Islamic Heritage | Mural
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: يعد التناص أو بالأحرى التفاعل مع النصوص، من التقنيات الأسلوبية التي حفل بها الشعر العربي المعاصر، وبما تمتلكه من مصداقية في توسيع فضاءات المعنى في النص الشعري. فانصب توظيف درويش للتراث في بؤرة معاناة القضية الفلسطينية. الأمر الذي جعلنا نوجه اهتمامنا إلى دراسة ظاهرة مهمة في شعر محمود درويش بوصفها تشكل السيادة في شعره من خلال الجدارية. فتناولت هذه الدراسة مسألتين اثنين مهمتين، الأولى منهما: التناص مع التراث الإسلامي، والثانية: التناص مع التراث العبري. أما الأولى فإنه يركز فيها على التأثر بمعجم لغة القرآن الكريم بوجه عام، وببعض الآيات من سورة الرحمان على وجه الخصوص. والثانية فإنها تتناول الاقتباس من التوراتيات. وتنهض إشكالية المقال على مجموعة من الأسئلة المهمة والتي ترتبط أساسا بما هو جمالي وتراثي تاريخي وسياسي يهودي ومنها: ما الذي دفع الشاعر إلى أن يتفاعل مع التراث اليهودي؟ هل الهدف كان ينهض على أسباب جمالية محضة؟ أوهناك أسباب سياسية لها ما يبررها في المدونة؟

Intertexuality- also known as interaction with texts- is considered as one the stylistic techniques that mark contemporary Arabic poetry. It is a vivid means that spotlights a layer of meanings in the poetic text. Darwish’s use of heritage as a means to crystallize the Palestinian cause has called our attention to examine an important issue in his poetry regarding mural that constitutes a dominant factor in his body of poetry. The present study takes as its primary concern to tackle two major issues with regard to intertexuality in both the Islamic and the Jewish heritage. As for as the Islamic heritage is concerned, it is widely influenced by the lexis of the language of the holly Quran in general, and some verses from Surat al-Rahman in particular. On the other hand, the Jewish heritage relies heavily on borrowing from Torah. In this study, a set of central questions are raised and are varied some are aesthetic and others are historical and political. By way of illustration: what are the reasons that hastened the poet to deal with the Jewish heritage? is his true light purely aesthetic, or are there any political reasons that are embedded in his collection?

ISSN: 2661-7420

عناصر مشابهة