ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقبرة الرئيسة بجبانة كوم الشقافة: قراءة جديدة

العنوان بلغة أخرى: The Main Tomb at Catacombs of Kom El'shoqafa: A New Reading
المصدر: مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: مسعود، عبدالحميد عبدالحميد المرسي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج37, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 189 - 229
DOI: 10.21608/BCPS.2020.122467
ISSN: 1110-2055
رقم MD: 1250692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقبرة الرئيسة بجبانة كوم الشقافة بالإسكندرية | الكتاكومب | قاعة المآدب | فتحات الدفن | العقيدة الأورفية | ديونيسوس زاجريوس | Catacombs of Kom El'shoqafa | Triclinium | Loculi | Orpheus | Dionysus Zagreus
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: نالت جبانة كوم الشقافة بالإسكندرية بشكل عام والمقبرة الرئيسة وحجرة الدفن بها والمعروفة باسم "الكتاكومب" بشكل خاص اهتماما كبيرا من قبل علماء الآثار الكلاسيكية والمهتمين بالدراسات السكندرية؛ نظرا لتفردها المعماري والفني والذي يتجلى من خلال التخطيط المعماري بعناصره المعمارية الفريدة، وكذلك تعدد الثقافات الحضارية في المفهوم الجنائزي لهذه المقبرة والذي يعطي دلالات ومفاهيم عقائدية وجنائزية لم تظهر في مقبرة أخرى من نفس الفترة بعضها لم يتم تناوله من قبل الباحثين والآخر اختلفوا في تفسيره؛ ومن ثم فقد أراد الباحث هنا أن يساهم بجهد متواضع في هذا المجال من خلال هذا البحث الذي يتبنى قراءة ورؤية جديدة قائمة على تفسيرات حديثة بغرض فهم أكثر للعناصر المعمارية ومناظر المقبرة الرئيسة، وسوف تساهم هذه الدراسة في إطار الرؤية الجديدة في فهم العقائد الجنائزية داخل المجتمع السكندري خلال العصر الروماني، لذلك سوف تعتمد الدراسة على المنهج التحليلي بشكل أساسي لهذه العناصر مع المقارنة بعناصر مماثلة أخرى داخل وخارج الإسكندرية ومصر، وتتلخص أهم أهداف الدراسة في: - العلاقة بين عمارة المقبرة الرئيسة بجبانة كوم الشقافة بالإسكندرية وزخارفها. - عمارة قاعة المآدب "Triclinium"، وذلك بتسليط الضوء على عنصرين مهمين، أولهما الفراغ الواقع بين الأرائك والجدران المتمثل في الأجنحة الخلفية، وثانيهما يتمثل في عمارة سقف الحجرة الذي يرتفع في الجزء الأوسط من الحجرة بينما يقل هذا الارتفاع في الجوانب بفارق متر تقريبا، وهو عنصر معماري فريد. - الحنايا في مدخل المقبرة والمعروفة بـ "ردهة الصدفة" وتكرار زخرفة الصدفة أكثر من مرة في المقبرة وهو الأمر الذي لم نألفه في مبنى آخر. - عمارة حجرة الدفن الرئيسة. - فتحات الدفن المتعددة "Loculi" والعناصر الأخرى حول غرفة الدفن الرئيسة. - الزخم الشديد في البرنامج الزخرفي ذو الطابع المصري- اليوناني للردهة الأمامية "Pro-Naos" التي تسبق حجرة الدفن الرئيسة "Naos" وواجهتها، وكذلك تماثيل أصحاب المقبرة. - العناصر الزخرفية داخل غرفة الدفن سواء على واجهات التوابيت أم الحوائط خلف التوابيت. - الخلفية الاجتماعية والدينية لأصحاب هذه المقبرة، وهو جوهر هذه الدراسة، فهذه الأمور تمثل رؤية جديدة لم تلق الدراسة من قبل.

The Catacombs of Kom el'shoqafa in Alexandria's and its main burial chamber in particular received a great attention from the classical archaeologists; Due to its architectural and decorative-program uniqueness, which is reflected in the architectural planning with its unique architectural elements, as well as the multicultural nature of the tomb, which gives evidence and concepts of faith and belief that did not appear in another necropolis from the same period. The researcher wanted to contribute in this field through this paper that adopts a new reading and vision based on modern interpretations with the aim of understanding more architectural elements and the decorative program of the main tomb. This study will contribute within the new vision to understanding the funeral beliefs of the Alexandrian society during the Roman era.

ISSN: 1110-2055

عناصر مشابهة