ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقود المشاركة الإٍسلامية كمدخل لتطوير النظام المصرفي في ماليزيا

العنوان بلغة أخرى: AL MUSHARAKA as a Gate to Develop Banking Systems in Malaysia
المصدر: مجلة آفاق للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: عيراش، محمد الأمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالعزيز، طيبة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 370 - 387
ISSN: 2602-6546
رقم MD: 1250762
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصيرفة الإٍسلامية | عقود المشاركة الإٍسلامية | النظام المصرفي | ماليزيا | Islamic Banking | AL MUSHARAKA | Banking System | Malaysia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: بالرغم من النمو الذي يشهده التمويل الإسلامي عالميا، لا تزال عقود المشاركة تعرف تأخرا معتبرا أمام عقود البيوع بحيث تم في هذه الورقة البحثية النظر في أسباب هذا التأخر، وإن الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد الحلول الممكنة للدفع بعقود المشاركة بما يمكن من التأسيس نظام تمويل تشاركي يكون أكثر استقرارا للاقتصاد العالمي، ولقد تم التركيز على النظام المصرفي الماليزي باعتباره رائدا في مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي، كما أنه شهد إطارا تنظيميا متكاملا يسمح بالتطبيق الفعال لعقود المشاركة الإسلامية. لقد استخدمنا في هذا المقال المنهج الاستنباطي بأداتيه الوصف لسرد مختلف المفاهيم النظرية المرتبطة بعقد المشاركة الإسلامية، وأداة التحليل لعرض المعطيات المتعلقة بحجم هذه العقود مقارنة بباقي خدمات الصيرفة الإسلامية في ماليزيا ومدى تطورها في السنوات الأخيرة. وتوصلنا في هذا المقال إلى عدة النتائج مفادها أن ماليزيا تتبوأ مركز الريادة في القطاع المالي الإسلامي عبر العالم من خلال حجم المعاملات، تنوع وابتكار العقود، بينما تعرف عقود المشاركة الإسلامية نموا متباطئا مقارنة بعقود البيوع، إلا أنها تداركت الوضع بشكل نسبي وعرفت قفزة هامة في نمو عقود المشاركة الإسلامية لاسيما بعد عام 2015 نتيجة لقيامها بتعديلات قانونية فعالة وإجراءات تنظيمية داعمة لعقود المشاركة، كما أنها تبنت سياسة تسويقية ناجعة وهادفة، بالإضافة إلى إنشاء ودعم مراكز البحث في الصيرفة الإسلامية.

Although Islamic finance has witnessed a significant growth, AL MUSHARAKA still remains slowing. In this paper, we will try to look on the causes of this retard and the possible solutions that may launch participative banking. And we focused on the Malaysian system wish is leading the Islamic finance, and it proved a complete frame work that can operate efficient participative contracts. We used elicitation method; descriptive instrument to define Islamic participation, and analytic instrument to demonstrate the volume of AL MUSHARAKA in Malaysia and its evolution last years. As a result, we found that Malaysian banking leads Islamic banking system both in volume and innovation but participatory contracts still witnessing late development comparing to trading contract. Even though Malaysian authorities tried hardly to develop AL MUSHARAKA, which was fruity and gave it results especially by law adjustments, regulatory procedures and efficient marketing policy.

ISSN: 2602-6546