ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العناصر الزخرفية على شواهد القبور التركية في العصر العثماني في ضوء نماذج مختارة بمتحف ماغنيسا: دراسة ونشر

العنوان بلغة أخرى: Decorative Elements on Turkish Tombstones in the Ottoman Period, Selected Models from the Manisa Museum: Studying and Publication
المصدر: مجلة مركز الدراسات البردية والنقوش
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الدراسات البردية والنقوش
المؤلف الرئيسي: محمد، تامر مختار (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السايح، شيماء محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ج1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 787 - 826
DOI: 10.21608/BCPS.2021.205771
ISSN: 1110-2055
رقم MD: 1251273
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ماغنيسا | شواهد قبور | كتابات | زخارف | عمائر | Manisa | Tombstones | Inscription | Decorations | Buildings
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: يحتفظ متحف ماغنيسا بمجموعة من شواهد القبور، تم تجميعها من جبانة أولو "Ulu" وجبانة كاراكوي "Karaköy" بعد تعرضهما للتدمير في سبعينيات القرن الماضي، وقد سجلت نقوش الشواهد باللغتين العربية والتركية العثمانية، ويغطي تاريخ هذه الشواهد ما يقرب من ثلاثة قرون، ينسب بعضها لشخصيات كان لها دورا هاما في تاريخ مدينة ماغنيسا. وقد اتسمت هذه الشواهد بمجموعة متنوعة ومميزة من العناصر الزخرفية متمثلة في رسوم العمائر والزخارف النباتية، ميزتها عن غيرها من شواهد القبور العثمانية الأخرى. تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة ونشر 20 شاهد قبر من ضمن الشواهد المحفوظة بمتحف ماغنيسا، بغرض التعرف على طرازها الفني ومعرفة تصميماتها وما احتوت عليه من أسماء وألقاب ووظائف متنوعة تدل على المكانة الاجتماعية لأصحاب هذه الشواهد.

The Manisa museum preserves a group of tombstones, collected from the Ulu and the Karaköy Cemetery after they were destroyed in the seventies of the last century. The inscriptions of the tombstones have been recorded in both Arabic and Ottoman Turkish languages. The history of these tombstones covers nearly three centuries, some of these tombstones are attributed for personalities who had an important role in the history of Manisa. These tombstones were characterized by a variety of distinctive decorative elements represented by drawings of buildings and plant motifs. This paper aims to study and publish 20 tombstones coming from the tombstones which are preserved in the Manisa museum to identify their artistic style, designs, and the various names, titles and functions which indicate the social status of the owners of these tombstones.

ISSN: 1110-2055