ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفقه القانوني المعاصر: محاولة لتحديد المدلول والفاعلين: دراسة وفق تطبيقات النظام القانوني المغربي

المصدر: مجلة الحقوقية
الناشر: جمعية المرصد لحقوق الإنسان
المؤلف الرئيسي: الطريبق، رضوان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 125 - 175
ISSN: 2536-0078
رقم MD: 1251303
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفقه | الفقة القانوني | الفقه القانوني المعاصر | مدلول الفقه القانوني المعاصر | الفاعلين في الفقه القانوني المعاصر | علم القانون | البحث الفقهي | البحث العلمي القانوني
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: دائما ما تستعمل الدراسات القانونية بشتى أنواعها، مصطلح الفقه القانوني، من غير أن تبين حقيقته ومدلوله الدقيق، وما يدخل ضمنه مما دونه، ومن يعتبر فقيه قانوني ممن لا اعتبار له في هذه الصفة، ويأتي هذا البحث لكي يسلط الضوء على هذه الإشكالية، إشكالية تحديد مدلول الفقه القانوني المعاصر، وتحديد الفاعلين فيه، في محاولة أولية من أجل ملء الفراغ البحثي الحاصل في هذه النقطة تحديدا، واعتماداً على موجهات تاريخية ومعيارية، وانطلاقا من البحث في جذور نشأته وتطوره، ووقوفا على معايير تحديده، ورصدا وتتبعا لأهم الفاعلين الكلاسيكيين والمستحدثين في الفقه القانوني المعاصر.

"Les études juridiques, de toutes sortes, utilisent toujours le terme ‘Doctrine’ sans pour autant démontrer sa vraie signification, ni ce que le terme doctrine englobe. Ce terme est souvent utilisé sans préciser également la personne que l’on peut considérer comme étant un/ une jurisconsulte. Dans cet article, on a choisi d’étudier la problématique relative à la détermination de la signification de la doctrine contemporaine, et de ses acteurs, en se basant sur l’historique du terme et le développement qu’il a connu, les critères qui permettent son identification, et en se référant aux jurisconsultes qui ont influencé la doctrine contemporaine. Le tout, dans le but de combler le vide scientifique que connait ce sujet."

ISSN: 2536-0078