ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمظهرات صراع الأنا والآخر في نظرية ما بعد الكولونيالية

العنوان بلغة أخرى: Manifestations of the Conflict between Self and Other in Post-Colonial Theory.
المصدر: مجلة مقامات للدراسات اللسانية والنقدية والأدبية
الناشر: المركز الجامعي آفلو - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الحمادي، روضة علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 93 - 110
ISSN: 2543-3857
رقم MD: 1251427
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنا والآخر | الاستعمار | نظرية ما بعد الكولونيالية | النقد ما بعد الكولونيالي | Self (Ego) and Other | Post-Colonial Theory | Postcolonialism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: ينطلق هذا البحث من إشكالية كبرى تتمثل في الصراع الحتمي بين الأنا والآخر، فالعلاقة بينهما علاقة مشبعة بالإشكاليات وبألوان الصراع والصدام المستمر، وعليه يتحرى البحث دراسة كنه الصراع بين الأنا والآخر بأشكاله وتجلياته المختلفة من منظور أحدث النظريات الأدبية والنقدية الحديثة وهي نظرية ما بعد الكولونيالية، إضافة إلى دراسة تأثيرات الصراع بين الأنا والآخر على ظهور أطروحات النظرية. وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج، من أبرزها: إجماع أبرز رواد نظرية ما بعد الكولونيالية على أن العلاقة بين الأنا والآخر تقوم على الصراع والتصادم. إضافة إلى تعدد أشكال الصراع مع الآخر وآثاره، وقد أفضت دراسة طبيعة هذا الصراع إلى تأسيس عدد من المفاهيم الجوهرية في نظرية ما بعد الكولونيالية مثل الاستشراق، والهُجنة، ومفهوم التابع وصناعة الآخر.

This research starts from a major problem represented in the inevitable conflict between self (ego) and other, that the relationship between them is a relationship saturated with problems and colors of conflict and constant clash, and therefore the research aims to study the essence of the struggle between the self and the other from the perspective the Post-colonial theory. The research concluded with a set of results, such as the most prominent pioneers of post-colonial theory agree that the relationship between self (ego) and other is based on conflict and collision. Furthermore, the study of the nature of this conflict has led to the establishment of several essential concepts in Post-colonial theory such as orientalism, hybridity, subaltern and othering.

ISSN: 2543-3857