ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Colonized Colonist: The Question of the White Female Colonist in John M. Coetzee’s in the Heart of the Country

العنوان بلغة أخرى: المستعمر المستعمر: تساؤلات حول الأنثى المستعمرة البيضاء في رواية جون كوتزي ماكسويل "في قلب البلاد"
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أحمد، آيه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عماري، ديما (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الصفحات: 611 - 624
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1251489
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المستعمرة الأنثى | نظرية التداخل | المستعمرة المستعمرة | الجنون الإبداعي | Female-Colonist | Intersectionality | Colonized Colonist | Creative Madness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتبع هذه الورقة البحثية التجارب التي تميز بطلة في التعبير عن نفسها كمستعمرة بيضاء في بلاد المستعمرة داخل سياقين، وهما: علاقتها بالمستعمر الذكر الأبيض والمستعمر ذا البشرة السوداء. كما أن تهميش البطلة من المستعمر الأبيض من جهة ومن المستعمر ذا البشرة السوداء من جهة أخرى لا يقلل فقط من السيادة البيضاء ويسقطها للقاع، بل ذلك أيضا سبب رئيس لارتباك البطلة من الناحية الاجتماعية، مما يقودها إلى استخدام الجنون كوسيلة تمكين ومقاومة ضد الهيمنة الذكورية العليا. وقد درس الباحث هذا الموضوع في شخصية ماجدة في رواية "في قلب البلاد" للكاتب جون ماكسويل كوتزي (1977). وسيدرس الباحث العمل المختار على أساس نظرية ما بعد الاستعمار النسوية، التي من خلالها سيكتشف الباحث البنى الهرمية التي أساسها الجنس، إضافة إلى موضوع الجنون كونه أداة لتمكين المرأة.

This paper traces the differing experiences of a female protagonist in voicing herself as a white colonizer in the land of the colonized in two contexts: her relationship with the white male colonizer, and that with the colonized native. The protagonist’s marginalization by the white colonizer, on the one hand, and the colonized native man on the other, does not merely reduce her white supremacy to inferiority, but rather becomes the main reason for the protagonist's sociological confusion, ultimately resulting in her mental illness, which will be argued as a mode of resistance against those patriarchally hierarchized representations. This theme will be tackled in the character of Magda in John Maxwell Coetzee’s In the Heart of the Country (1977). The selected literary work will be examined through a postcolonial feminist lens, through which gendered hierarchical structures will be explored, and madness will be employed as a possible means for female empowerment.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة