ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السندات الخزينة العمومية وسندات الاستحقاق في القانون الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Government's Bonds and Corporate’s Bonds in Algerian Law
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: بوزناد، زروقي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 753 - 782
DOI: 10.53419/2259-007-001-048
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1251615
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سندات الخزينة العمومية | سندات الاستحقاق | سندات الاستحقاق القابلة للتحويل للأسهم | سندات الاستحقاق ذات قسيمات إكتتاب بالأسهم | Government’s Bonds | Corporate’s Bonds | Convertible Bonds | Stock Purchase Warrants
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعالج هذه الورقة البحثية أنواع سندات الخزينة العمومية وأشكال صدورها في السوق الأولية، وتبين طرق وكيفيات تداولها في السوق الثانوية في القانون الجزائري. تتفرع سندات الخزينة إلى ثلاثة (3) أنواع، سندات الخزينة حسب الصيغ، وسندات الخزينة في الحساب الجاري التي لا يتعد أجل استحقاقها سنة واحدة (1)، وسندات الخزينة في الحساب الجاري التي تتعد مدة استحقاقها خمس (5) سنوات، أما السندات الشبيهة بالخزينة التي تصدر لأجل استحقاق سبع (7) أو عشرة (10) أو خمس عشر (15) سنة، لا يسوغ الاكتتاب بها وتداولها في سوق كتل الخزينة ببورصة الجزائر إلا بوساطة "المختصين في قيم الخزينة". وقد تصدر شركة المساهمة أو الشركة ذات التوصية بالأسهم سندات الاستحقاق التي لا يتعد أجل استحقاقها في الغالب خمس (5) سنوات. تنقسم هذه السندات إلى عدة أنواع، سندات استحقاق عادية وأخرى غير عادية، سندات استحقاق بسيطة وسندات استحقاق مركبة.

The present study investigates the ‘Government Bonds’ types which are naturally issued by Algeria's treasury in primary market. They are traded on the secondary market. The analysis has shown that the Algerian’s bonds could mainly be divided into three types. There is ‘5-year Treasury bonds in formulas term’; ‘1- or 5-year Treasury bonds in account current term’; and ‘7- 10- or 15 years term Treasury bonds’ which are issued and traded on treasury blocks market by ”Treasury Bonds Dealers”. In the contrary, the ‘5-years term debentures’ that may be issued by a joint stock company, they are divided into – ordinary obligations - or extraordinary obligations – ‘convertible obligation’ and ‘stock purchase warrants’-.

ISSN: 2507-7333

عناصر مشابهة