ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تداولية للأفعال الكلامية في سورة مريم

العنوان بلغة أخرى: A Pragmatic Study to Speech Acts in Surah of Maryam
المصدر: المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
الناشر: جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل
المؤلف الرئيسي: محصول، سامية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: جانفي
الصفحات: 465 - 477
ISSN: 2602-5663
رقم MD: 1252057
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التدولية | أفعال الكلام | فعل القول | الفعل الإنجازي | الفعل التأثيري | Pragmatics | Perlocutionary Act | Illocutionary Act | Locutionary Act | Speech Acts
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ارتبط مفهوم أفعال الكلام في اللسانيات التداولية بجهود الفيلسوف اللغوي "جون أوستين" مؤسس نظرية الأفعال الكلامية، ومن بعده تلميذه "سيرل" الذي واصل التأسيس والبناء لهذه النظرية التي أصبحت تشكل نواة مركزية في الكثير من الأعمال التداولية، إذ يرى أصحابها أن اللغة ليست بنى تتضمن دلالة وحسب، بل تتعدى ذلك إلى القوة الإنجازية التي تتحقق من القول، ومدى تأثيرها في المخاطب. وإذا نظرنا إلى المفاهيم التي تقوم عليها نظرية أفعال الكلام، وجدناها حاضرة عند المفسرين وهم يشرحون آيات القرآن الكريم، ممثلة في كشفهم عن المعاني غير المباشرة للآيات، وما نتج عنها من تأثير تي الواقع. وبعد تطبيق نظرية أفعال الكلام على آيات من سورة مريم، برزت بعض مقاصد الخطاب القرآني وانكشفت بعض أسراره اللغوية والبلاغية من منظور تداولي. كما تنوعت الأفعال الكلامية في سورة مريم بين الطلبيات، والتعبيريات، والوعديات والإخباريات، والتصريحيات. وتنوعت أفعالها الإنجازية والتأثيرية حسب ما اقتضاه مقصد المتكلمين في السورة، وظروفهم المحيطة بهم.

The concept of speech acts in pragmatics has been linked to the efforts of the linguistic philosopher John Austin, the founder of speech acts theory, and then his student, Searle, who continued build this theory, which has become a central core in pragmatics. After applying the theory of speech acts to the verses of the Surah of Maryam, some of the purposes of Koranic discourse explored and some of its linguistic and rhetorical mysteries were exposed from a pragmatic perspective. In the Surah of Maryam, the speech acts varied between directives, expressive, assertive, declarations and commissives, as well as their illocutionary acts, and perlocutionary acts, as required by the context of the speakers in the Surah.

ISSN: 2602-5663

عناصر مشابهة