ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Conceptualizing Russia-Turkey Strategic Political Competition

العنوان بلغة أخرى: تصور التنافس الاستراتيجي السياسي بين روسيا وتركيا
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو دلبوح، وليد خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عنزة، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 527 - 539
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1252092
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنافس الاستراتيجي | المنافسة السياسية | الشراكة الاستراتيجية | تعارض المصالح | Strategic Competition | Political Rivalry | Strategic Partnership | Conflict of Interests
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ارتفعت العلاقة بين روسيا وتركيا لتصبح واحدة من الديناميكيات الرئيسية التي تحدد الجغرافيا السياسية المعاصرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. إن الطبيعة الحميمة في كثير من الأحيان لهذه العلاقة الثنائية، والتي تظهر في أكثر مناطق العالم حموية، تجعلها موضوع تحليل جديرا ومهما. ومن هنا، يثير البحث مسألة ما هي الاتجاهات والديناميكيات المحركة الرئيسية التي تحدد العلاقات الثنائية ضمن مثل هذه المنافسة الاستراتيجية السياسية المعقدة؟ وعليه فإن الفرضية تقوم على أساس بأن هناك ثلاثة اتجاهات وديناميكيات دافعة رئيسية تحدد الثنائية تحدد الاتجاهات والديناميكيات الرئيسية الثلاثة للثنائي: أولا، قدرة كلا الجانبين على التغاضي عن مصالحهما المتنافسة من أجل متابعة التعاون المفيد استراتيجيا؛ ثانيا، الهدف المشترك لكلا البلدين لاستخدام بعضهما بعض لزيادة استقلاليتهما عن الغرب؛ وثالثا، الاعتماد الاقتصادي المتبادل الذي يحفز كلا الجانبين على الحفاظ على التعاون، حتى لو كان عدم التناسق في هذا الاعتماد المتبادل لصالح روسيا، لديه القدرة على استخدامه كرافعة. بعد فحص هذه الاتجاهات التاريخية، بعد ذلك سيتوسع التحليل في هذه الديناميكيات ويوضح كيف تظهر في العلاقة الثنائية الحالية من خلال استقراء دراستي الحالة الرئيسيتين للمشاركة الروسية التركية الحالية: الصراعين السوري والليبي.

The Russia-Turkey relationship has risen to become one of the key dynamics defining contemporary geopolitics in the MENA region. The often febrile nature of this bilateral relationship, manifesting in the world’s most febrile region, makes it a worthy and important topic of analysis. Hence, the research rises the question of what are the key driving trends and dynamics define the bilateral relations within such complicated political strategic competition? The hypothesis that there are three key driving trends and dynamics define the bilateral: firstly, the ability for both sides to overlook their competing interests in order to pursue strategically advantageous cooperation; secondly, the shared aim of both nations to use each other to increase their respective autonomy from the West; and thirdly, the economic interdependency that incentivises both sides to maintain cooperation, even if the asymmetry of this interdependence, favouring Russia, has the potential to be used as leverage. Following an examination of these historical trends, the analysis will then expand on these dynamics and show how they’re manifesting in the current bilateral relationship through the extrapolation of the two key case studies of current Russian-Turkish engagement: the Syrian and Libyan conflicts.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة