ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضمان الرعاية المادية للأشخاص المسنين في البيئة الأسرية: على ضوء التشريع الجزائري

العنوان بلغة أخرى: Ensuring the Physical Care of Older Persons in the Family Environment: In the Light of Algerian Legislation
المصدر: مجلة العلوم القانونية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: زغبيب، نور الهدى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج7, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: مارس
الصفحات: 1499 - 1516
DOI: 10.53419/2259-007-001-094
ISSN: 2507-7333
رقم MD: 1252206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشخص المسن | الرعاية المادية | الأسرية | فئة هشة | Elder Person | Material Care | Family | Fragile Group
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الأسرة الطبيعية في توفير الرعاية المادية للشخص المسن بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، في علاقة تكاملية مع مهمة الدولة في ضمان حياة كرمة ولائقة لهذه لفئة الهشة من فئات المجتمع، وهذا ما كرسه التشريع الجزائري في قانون العقوبات والقانون 10-12، بالإضافة إلى جملة النصوص التنظيمية ذات الصلة، التي سايرت إلى حد بعيد التوجهات الحديثة للفكر الدولي في استيعاب خصوصية كبار السن، وحاجتهم إلى رعاية استثنائية تنطلق من بيئتهم الأسرية، لنصل إلى نتيجة هامة هي ضرورة مراعاة النص القانوي لمقومات الأسرة الجزائرية الإسلامية في ضبط أواصر العلاقات الأسرية حتى يأمن المجتمع من التصدع والانهيار.

The aim of this study is to highlight the role of the natural family in providing material care to the elderly, directly or indirectly, in a complementary relationship with the mission of the State to ensure a decent and decent life for this vulnerable group of society. This is enshrined in Algerian legislation in the Penal Code and in Act No. 10.12, as well as in all the relevant regulatory texts, which have largely followed the modern trends of international thought in understanding the privacy of older persons. Their need for exceptional care is based on their family environment. An important result is the need to take into account the legal provisions of the components of the Algerian Islamic family in order to regulate family relations so as to ensure that society is free from disruption and breakdown.

ISSN: 2507-7333