ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مكانة المسن في الأسرة العراقية: الواقع والمحددات الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: The Position of the Elderly in the Iraqi Family: Reality and Social Determinants
المصدر: مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: عباس، زينب حميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصباح، بسمة رحمن عودة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1444
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 2225 - 2248
ISSN: 2663-2284
رقم MD: 1337148
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مكانة المسن | الأسرة العراقية | المحددات الاجتماعية | The Status of the Elderly | The Iraqi Family | Social Determinants
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: إن الحقيقة الطبيعية الخالدة التي لا يجب أن تغييب عن تفكيرنا وهي حقيقة التغير فليس هناك كائن حي لا يتغير فالتغيير هي سمه الحياة وطبيعتها، وعلى هذا الأساس تم التطرق لهذا الموضوع لمعرفة إذا كان للشخص المسن مكانة داخل الأسر، فلمسنون يعدون ثروة بشرية يجب الاهتمام بهم ورعايتهم وتنشيط دورهم الثقافي والاجتماعي والتربوي والاقتصادي لما اكتسبوه من تجارب وخبرات. وتنبثق أهمية مكانة المسن في المجتمع حيث هو من أفنى حياته في تقديم الخدمات سواء داخل الأسرة المتمثلة بتربية أطفاله وأعدادهم للمجتمع أو على مستوى المجتمع وكمية الخدمات التي قدمها من خلال أشغاله لدور معين داخل مؤسسات المجتمع سواء كانت الرسمية أو غير الرسمية. كما تتجسد أهمية هذا البحث في رفد المكتبة بدراسات حول مكانة المسن في المجتمع حيث نجد شحة في هكذا دراسات، وتتجسد الأهمية التطبيقية في وضع ما تتوصل إليه البحث من توصيات ومعالجات موضع التطبيق من قبل الجهات المعنية هذه التوصيات التي من شأنها أن تعالج الأسباب التي تقلل من مكانة المسن في الأسرة والمجتمع، تخفيف حدة أثارها.

The natural, eternal truth that should not be forgotten from our thinking is the reality of change. There is no living being that does not change. Change is the feature and nature of life. On this basis, this topic was addressed to find out if the elderly person has a place within the family, for the elderly are a human wealth that must be taken care of and taken care of And revitalizing their cultural, social, educational and economic role because of the experiences and expertise they gained. The importance of the position of the elderly in society arises, as he is the one who devoted his life in providing services, whether within the family represented by raising his children and preparing them for society or at the level of society and the amount of services he provided through occupying a certain role within the institutions of society, whether official or unofficial. The importance of this research is also embodied in providing the library with studies on the status of the elderly in society, where we find a scarcity in such studies. The status of the elderly in the family and society, mitigate its effects.

ISSN: 2663-2284