ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة رضا مديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم عن التعليم عن بعد في المرحلة الأساسية العليا في الأردن "في ظل جائحة كورونا"

المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: أبو رياش، حسين محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 257 - 280
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1252558
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
درجة الرضا | التعليم عن بعد | الكورونا | المرحلة الأساسية العليا | Satisfaction Degree | Distance Learning | Corona | Higher Pasic Stage
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الكشف عن درجة رضا مديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم في المدارس الأساسية العليا في الأردن عن التعليم عن بعد "في ظل جائحة كورونا". ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المسح الشامل الجزئي، واعتماد المنهج الوصفي التحليلي للخروج باستنتاجات، وتكونت عينة الدراسة من (100) مديرا ومديرة، و(160) معلما ومعلمة، و(200) طالبا وطالبة، و(200) من أولياء أمور الطلبة. وجرى جمع البيانات من خلال استبانة أعدت لكل فئة من عينة الدراسة، بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لكل أداة. وكشفت النتائج أن درجة الرضا عن التعليم عن بعد لدى مديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم عن التعليم عن بعد على التوالي (3.43، 3.08، 3.03، 2.34) وذلك وفقا لتدريج ليكرت الخماسي، وجميعها جاءت بدرجة متوسطة. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من بينها أن يكون التعليم عن بعد جزءا من العملية التعليمية، وتفعيل التواصل بين أطراف العملية التعليمية لضمان اتصال تفاعلي لتفعيل التعليم عن بعد بدرجة أفضل، ورفع وعي أولياء الأمور بماهية التعليم عن بعد.

This study aimed to investigate the degree of satisfaction of school principals, teachers, students and parents "in light of the Corona pandemic" with regard to distance learning in higher Pasic schools in Jordan. To achieve the goals of the study, the descriptive and analytical approach was adapted, and the study sample consisted (100) school principals, (160) male and female teachers, (200) male and female students and (200) parents. The data was collected through a questionnaire prepared for each category of the study sample, and the psychometric properties of each tool were conformed. The results revealed that the degree of satisfaction with distance education among school principals, teachers, students and their parents about distance education, respectively (3.43, 3.08, 3.03, and 2.34), according to Likert's quintile scale, and all of them came to a medium degree. The study came out with a set of recommendations, including that distance education be part of the educational process, and activate communication between the parties to the educational process to ensure interactive communication to activate distance education in a better degree, and raise parents' awareness of what distance education is.

ISSN: 2410-2946