ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة تحليلية في فلسفة الإدارة اليابانية وإسقاطها على المجتمعات العربية

العنوان بلغة أخرى: Analytical Reading in the Japanese Management Philosophy and Its Impact on Arab Societies
المصدر: مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: شامي، زينب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 1489 - 1509
DOI: 10.34277/1460-010-001-028
ISSN: 2353-0499
رقم MD: 1253023
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل مقارباتي | الاستثمار | النظرية اليابانية | رأس المال البشري | Approach Analysis | Investment | Japanese Theory | Human Capital
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: نهدف من خلال هذه الدراسة نحو عرض الاستراتيجية والمرتكزات الفعالة التي اتبعتها اليابان للوصول إلى أعلى المراتب دون المساس بخصائص ومقومات مجتمعه بل التمسك بها والسير عليها من أجل توفير حياة كريمة للسكان وتوفير احتياجات التصنيع من الموارد المادية والمالية. هذا التفوق الملحوظ دعانا إلى إحداث أسقاط مقارباتي على واقعنا الاجتماعي وكيفية تسيير منظماته وأفراده. وفي الأخير توصلنا إلى أن استراتيجية الإدارة اليابانية ركزت على اختيار وتطبيق مزيج من السياسات والأساليب الإدارية المعروفة، والذي يتفق مع حضارة وثقافة وبيئة اليابان هذا ما دفع جملة من المفكرين والباحثين إلى دراسة محاور هذه النظرية والسعي نحو تجسيد نقاطها على سياسات التسيير وإدارة الموارد البشرية في بلادهم، إلا أن ذلك لم يحقق تطابق نظرا للخاصية الفكرية والثقافية والأخلاقية للفرد الياباني.

The events of projecting my approaches to our social reality and how to run its organizations and individuals. Finally, we concluded that the Japanese management strategy focused on choosing and applying a mixture of well-known administrative policies and methods, which is consistent with the civilization, culture and environment of Japan. However, this did not achieve a match due to the intellectual, cultural and moral character of the Japanese individual.

ISSN: 2353-0499

عناصر مشابهة