ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التضمين الوهمي في لغات البشر: أصوله وآثاره

المصدر: مجلة اللسانيات العربية
الناشر: مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
المؤلف الرئيسي: العجمي، فالح بن شبيب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: يناير
الصفحات: 15 - 34
DOI: 10.60161/1482-000-014-002
ISSN: 1658-7421
رقم MD: 1254565
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: Open, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إنتاج اللغة | إدارك اللغة | اختيار الوحدات | الأنساق الذهنية | صورة العالم | Production of Language | Perception of Language | Selection of Units | Mind Systems | World Views
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث كيفية تأثير اللغة في إدراكنا اللغة وسلوكنا. فهو يحاول تقصي القوة الهائلة التي تشكل بها اللغة صورة العالم لدى متحدثيها، وتؤثر بها في أفعالهم. إذ يجري التركيز فيها على عدة مصادر في اللغة، يتم من خلالها الاستغلال والاستعمال السيئ؛ وكذلك على النتائج الخطيرة جدا للسلوك اللغوي غير المسؤول. ففي هذه الدراسة سوف نقوم بفحص، لما يفترض أن يجري العمل عليه، من أجل بقاء الأفعال اللغوية سليمة من الاعوجاج، بغرض أن يصبح استعمال اللغة، منذ بداياته، بالصورة التي ينبغي أن يكون عليها؛ كل ذلك من أجل أن تتعرض لجوانب جوهرية من الاهتمامات البشرية. غير أن ما نحتاج إلى استيعابه تماما، هو أن إدراكنا للعالم، كما تعكسه وتؤثر فيه لغاتنا التي نستخدمها في مجتمعاتنا المتباينة؛ ليس هو المظهر الذي يكون عليه العالم في الواقع الفعلي، بل إنه لا يتجاوز الطريقة التي نختار بها إدراكنا لذلك العالم.

This paper, entitled Elementalism in human languages. Its origin and effects, is about how language affects our perception and behavior. It is a study that tries to instill an appreciation for the enormous power of language to shape our world views and influence our actions. It focuses on numerous sources of language misuse and malpractice and the terribly serious consequences of irresponsible language behavior. In this study, we examine in some details, what we need to do, in order to clean up our language act and begin using language conscientiously, to bear on significant areas of human concern. What needs to be understood fundamentally is that our perception of the world, as reflected, and influenced by our language, is not the way the world is, but only the way we selectively perceive it. Its significance is clearer by looking at the whole picture.

ISSN: 1658-7421

عناصر مشابهة