ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثقافة الاستهلاك وانعكاساته الاجتماعية على المجتمع العراقي: دراسة كشفية تحليلية فى مدينة الموصل

العنوان بلغة أخرى: He Culture of Consumption and its Social Reflection on Iraqi Society: An Analytical Exploratory Study
المصدر: مجلة دراسات موصلية
الناشر: جامعة الموصل - مركز دراسات الموصل
المؤلف الرئيسي: داؤد، فائز محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع59
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 73 - 88
ISSN: 1815-8854
رقم MD: 1254784
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستهلاك | مجتمع | الموصل | العولمة | السلع | Consumption | Society | Mosul | Globalization | Circumstances
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء في ثقافة الاستهلاك في المجتمع العراقي بشكل عام ومجتمع مدينة الموصل بشكل خاص بمفهوم وآليات العولمة؛ ولقد أثرت ثقافة الاستهلاك بالتحولات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية على أفراد مجتمعنا، إذ تغيرت صورة الاستهلاك وطبيعته تبعا لظروف كثيرة منها، تقلبات السوق في ارتفاع الأسعار أو غياب بعض السلع أو لحدوث أزمات مالية واقتصادية وتحديثها تبعا لمدى الحرص على المظهرية والمباهاة وسرعة تغيير أنواع السلع في كثير من بيوتات المجتمع العراقي وكذلك المجتمع الموصلي. وتعد الدعاية والإعلان في كثير من الأحيان سلاحا خطيرا يسهم بشكل أو بأخر في تزييف الوعي الاستهلاكي مما يؤدي إلى شراهة الاستهلاك في زيادة السلع وتنوعها والتركيز على السلع الكمالية غالية الثمن المستوردة من الخارج. تزايد معدلات الاستهلاك حول ما يخص الوجبات السريعة سواء عن طلبها بالمنازل أو التردد على محلاتها وتزداد هذه النسبة بشكل ملفت للنظر بين الشباب من الجنسين والاتجاه نحو زيادة شراء السلع المعمرة ولاسيما أجهزة الموبايل والأجهزة الأخرى ويزداد الإنفاق عليها بشكل غير طبيعي.

This research sheds light on the culture of consumption in Iraqi society based on the concept and mechanisms of globalization. The culture of consumption has been influencing the economic, social, cultural, and political transformations in our society. The image and nature of consumption has changed due to many circumstances, including market fluctuations in prices or the absence of some goods or the financial and economic crises. Added to that the extent of the appearance and flaunt of goods and the rapid change and modernization of the goods in many Iraqi houses within the Iraqi society.

ISSN: 1815-8854