ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Dynamique de Creation D’entreprises, Entreprneur et Logique de Perception du Territoire: Etude Empirique Auprès d’un Echantillon de PME de la Wilaya de Bejaia

المصدر: مجلة العلوم التجارية
الناشر: القطب الجامعي بالقليعة - مدرسة الدراسات العليا التجارية
المؤلف الرئيسي: Malek, Naima Ayad (Author)
مؤلفين آخرين: Djenane, Abdel Madjid (Co-Author)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 111 - 137
ISSN: 1112-3818
رقم MD: 1256428
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تأسيس الشركات | المقاول | الإقليم | الديناميكية المقاولاتية | التمسك الإقليمي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يرتبط تأسيس الشركات بالمقاول فهو آخذ القرارات الاستراتيجية، وهو في الوقت ذاته ناتج عن الوسط الذي ينتمي إليه. أن نوعية الإقليم عامل لا يستهان به، بحيث يعتبر شريكا أساسيا في الفعل المقاولاتي وبالتالي يمثل موردا أساسيا للمقاول. يهدف هذا المقال إلى تحديد العوامل الإقليمية التي هي أساس ديناميكية تأسيس الشركات التي تعرفها ولاية بجاية. وبالتالي التعرف إلى بعض العوامل المميزة والتي تسمح لنا بوصف المقاول. لتحقيق هذا الهدف تطرقنا إلى تقديم مرجع نظري بغرض إبراز إطار مفاهيمي له علاقة بموضوع البحث. لتعزيز هذا الإطار النظري، أجرينا دراسة ميدانية على عينة من الشركات الصغيرة والمتوسطة في ولاية بجاية.

A l’acte de création d’entreprises est associé l’entrepreneur qui est à l’origine des décisions stratégiques, mais qui est aussi le produit du milieu auquel il appartient. La qualité du territoire est pour ainsi dire un paramètre à ne pas négliger dans le sens où il est davantage considéré comme un partenaire de l’acte entrepreneurial et comme une ressource de base pour l’entrepreneur. Cet article vise à appréhender les facteurs territoriaux déterminants de la dynamique de création d’entreprises que connait la wilaya de Béjaia, d’identifier des traits caractéristiques qui soient à même de nous permettre de dégager le profil-type de l’entrepreneur de cette région au même titre que la logique de perception du territoire des entrepreneurs.

ISSN: 1112-3818