ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية التناص في النقد الغربي والعربي المعاصرين

المصدر: مجلة الآداب واللغات
الناشر: جامعة البليدة 2 علي لونيسي - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: حسين، العربي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع13
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 199 - 214
ISSN: 2335-1713
رقم MD: 1257343
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أصبح الإقبال على التناص Intertextualite في الدراسات الأدبية أمرا مألوفا، ولم يتوقف البحث على الغربيين، بل أسهم العرب، من موقعهم، في التعريف بالمفهوم، وفي البحث له عن أصول في التراث النقدي العربي، وفي اتخاذه أداة إجرائية لتحليل النصوص. وهكذا أصبح التناص من المصطلحات النقدية الحديثة التي تستدعي منا الرصد والدرس، ومفاده أن النص في بنيته الانشائية: "Structure discursve" هو حصيلة تفاعل نصوص سابقة متزامنة تتحاور وتتصارع وتتداخل بعد أن تمثلها الشاعر وتفاعلت في نفسه، ومهمة الدارس هي فك نسيج هذه البنية النصية الجديدة ومحاولة الرجوع إلى مكوناتها الأولى لمعرفة الطريقة التي تمت من خلالها عملية صياغة النص إنشائيا ودلاليا.

Intertextuality to the text and its discursive structure; which is the result of the interaction of previous texts in dialogue, fight, will interfere and unite in the spirit of the poet. The role of the critic is to deconstruct textuality of the new textual structure, and try to return to the first components of these texts. At the end of discovering how the text is built.

L’intertextualité concerne le texte et sa structure discursive, qui est le résultat de l’interaction de textes précédents qui dialoguent, se battent, s’interfèrent et s’unissent dans l’esprit du poète. Le rôle du critique est de décortiquer la textualité de cette nouvelle structure textuelle, et de tenter de revenir aux premiers composants de ces textes afin de découvrir comment le texte est bâti.

ISSN: 2335-1713

عناصر مشابهة