ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدلالات النفسية في رسوم فرانسيس بيكون

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: العزاوي، زهراء هادي كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج25, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1310 - 1341
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258245
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدلالات النفسية | The Semantics of Allen Illness | Psychological Connotations
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تناول البحث الحالي موضوعة (الدلالات النفسية في رسوم فرانسيس بيكون)، تبين في الفصل الأول مشكلة البحث والهدف منه، إذ عالج البحث مشكلة وضوح وبيان الدلالات النفسية وما تدل عليه في رسوم الفنان (فرانسيس بيكون) فكان الهدف من الدراسة هو: تعرف الدلالات النفسية في رسوم الفنان (فرانسيس بيكون) وفقا لاتجاهاته وميوله النفسية، وتكنيكه الخاص في توظيف وسائل التنظيم الفني. واقتصرت حدود البحث الحالي على: دراسة الأعماق الفنية للفنان (فرانسيس بيكون) من عام 1960 إلى عام 1968، في أوربا تحديدا. وتناول الفصل الثاني للبحث الحالي الإطار النظري للبحث الذي احتوى على مبحثين كان الأول منها: نبذة عن حياة الفنان (فرانسيس بيكون)، والمبحث الثاني حول النظريات النفسية وتحليلها للشخصية، والتي ضمت نظرية (فرويد) نظرية (أدلر)، ونظرية (يونك). أما المبحث الثالث تناول: الدلالات النفسية لوسائل التنظيم الفني، والذي تضمن التكوين في العمل الفني، عناصر التكوين ودلالاتها، أسس التكوين ودلالاتها، والدلالات النفسية للألوان والخطوط. أما الفصل الثالث فقد تناول مجتمع البحث وعينة البحث البالغة (٥) نماذج وأداة البحث. أما الفصل الرابع تناول جملة من نتائج البحث نذكر منها: - على مستوى التعبير بعلاقات التكوين: ظهرت الدلالات النفسية من خلال علاقات التكوين واشتغالاتها في مشاركتها لعناصر العمل الفني وما يحمله من دلالات، فقد تحققت الوحدة في أغلب نماذج عينة البحث، كذلك التضاد، أما السيادة فقد ظهرت في العينات (٥،٤،٣،٢،١)، في حين ظهرت الحركة في العينات (٥،٤،٣،٢،١)، أما التوازن فقد ظهر في العينات (٥،٤،٣،٢،١)، ويظهر التكرار في العينات (4،3،2).

- على مستوى التقنية والتكنيك: ظهرت الدلالة النفسية من خلال توظيف الفنان للجانب التقني على السطح التصويري والمتحقق في جميع عينة البحث بصورة مميزة، وأن لكل فنان أسلوبه الخاص به فلكل فرد طريقة متميزة في الإحساس والشعور والتفكير والسلوك المنسجم مع شخصيته وانفعالاته معتمدة على البعد النفسي في الرسم، وهو ما جمع قوانين غريزية تلقائية وحدت الفنانين في أسلوب فني عام ذي طابع تعبيري صريح. - على مستوى البعد النفسي: ظهرت الدلالة النفسية في أعمال الفنان (فرانسيس بيكون) برؤية رمزية وعلاماتية معبرة في مفرداتها عن الكبت، والقلق، والعدوانية، والحزن، والوحدة، وطغى الانفعال بشكل متميز بتنوع أشكاله في المفردات والمضامين، وأن لا وعي الرسام ارتبط بالتلقائية في العصور على الرموز والدلالات ذات المحتوى النفسي الداخلي، إذ يحتم على المتلقي أن يتعمق في فهم هذه الرموز والدلالات ومقاصد الرسام. وتوصلت الباحثة أيضا إلى جملة من الاستنتاجات نذكر منها: - ارتبطت الدلالة النفسية بالعمل الفني ارتباطا وثيقا عبر تاريخ الفن الطويل بوصفه قيمة تحقق ضربا من التواصل الروحي بين الإنسان وذاته وبينه وبين غيره ويعد البعد النفسي مرتكزا للذات الإنسانية لوضع مقترحاتها حول العمل الفني. ولم تبدأ فكرة البعد النفسي بالتخفيف من وطأتها في ذهن الذي فهم البعد النفسي فهما ذاتيا أحاط بكل الطروحات النفسية السابقة وتجاوز التوقعات. - يطغى الانفعال بتنوع أشكاله وهذا نتيجة ما كان يشاهده الفنان من أفلام للعمليات المرضية والأفلام المرعبة بدافع الرغبة في ذلك، والتي أثرت وبشكل واضح على الخطوط والأشكال والألوان والمضامين في أعمال (فرانسيس بيكون)، للتعبير عن الدلالة النفسية والحالة الوجدانية التي تتمظهر في الأثر الكلي للفكرة، ويتضح ذلك في جميع عينة البحث. - لم تكن عناصر وعلاقات التكوين من دون مدلول نفسي وفلسفي وجمالي فقد عبر الرسام (فرانسيس بيكون) عن خاصية شعورية ورمزية ومعرفية، ليس على أساس تزيني وظيفي، وإنما على وفق نظام رؤيوي ذاتي وكمفهوم فلسفي روحي. - تصرف (فرانسيس بيكون) بانفعال وغرابة وعفوية من خلال الشكل واللون والخط والعلاقات الجمالية مما زاد في القدرة على التعبير عن جملة من الدلالات النفسية وهذا ما تحقق في عينة البحث الحالي فقط تخطى الرسم ما هو منطقي وموضوعي واقترن هذا التصرف بالتلقائية ورفض فرض التقاليد والخروج عن المألوف كصيغة للتعبير المستمر عن المعطيات الذاتية للفنان. - إن للدلالة النفسية في أعمال (فرانسيس بيكون) أثرا واضحا في التأكيد على أن الجانب النفسي لدى الفنان لا ينفصل عن الجانب الاجتماعي والثقافي والسياسي، المتمثل في الصور المنقولة من الخزين الشعوري واللاشعوري للأحداث الإنسانية والاجتماعية. كما توصلت الباحثة أيضا إلى جملة من التوصيات والمقترحات.

Dealing with current research theme (psychological connotations in Francis Bacon), chapter I found the problem and purpose of research, research clearly addressed the problem statement and the psychological connotations and evidenced in the artist's fee (Francis Bacon) was the goal of the study is: know the psychological connotations in artist fees (Francis Bacon) according to trends and inclinations, his technique in employing the technical regulation. The current search limits were limited to: study the depths of professional artist (Francis Bacon (from 1960 to 1968, in Europe. Chapter II of the present conceptual framework of research that contains two sections: the first was about the life of artist (Francis Bacon), and the second discourse about psychological theories and analysis of profile, which included a theory Freud Adler's theory, and theory (yonk). Either the third section addressing psychological connotations: technical regulation means, which included training in artwork, elements of its composition, its composition, and psychological connotations of colors and fonts. Chapter III dealt with the research community and research sample (5) models and search tool. Chapter IV address from the search results: - At the level of the expression of semantic relations: psychological configuration through the configuration and its services relationships share elements of artwork and inspiration behind the semantics, the unit has achieved in most search sample models, as well as contrast, sovereignty has appeared in samples (1, 2, 3, 4, 5), while the movement appeared in samples (1, 2, 3, 4, 5), the balance in the samples (1, 2, 3, 4, 5), shows a repetition in samples (2, 3, 4). - Technical level and technique: popping the psychological significance by hiring an artist to the technical side at the surface and in all sample featured image search, that every artist whose style everyone a great way in the sense of feeling and thinking and behaviour consistent with his character and his outbursts on the psychological dimension in the drawing, which collect automatic instinctive laws United Artists in artistic style of expressive character. - At the level of psychological dimension: psychological significance in the work of the artist (Francis Bacon) symbolic expressive wealamatih vision in terms of repression, anxiety, aggression, sadness, loneliness, and overwhelmed with emotion distinctly variety in vocabulary and content, and not the painter's awareness linked to automatic symbols and ages content internal psychological connotations, as it requires the recipient to further understand these symbols and indications and purposes of paint.

The researcher also reached a number of conclusions: - Psychological connotation linked artwork closely across the long history of art as a form of spiritual communication check value between human and itself and between it and the other, psychological dimension is a platform for human self to put their proposals on the artwork. The idea did not begin to mitigate the psychological dimension in mind who understand psychological dimension are subjective psychological arguments surrounding the former exceeded all ex

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة