ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة تنوع جموع التكسير للمفرد الواحد في نهج البلاغة: دراسة صرفية دلالية

المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الجبوري، عبدالزهرة حسين إبراهيم كامل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الخفاجي، أسيل عبدالحسين حميدي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 1 - 15
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جمع التكسير | ظاهرة تنوع جموع التكسير للمفرد الواحد في نهج البلاغة | Irrigular Plural | The Phenomenon of Variation in the Irrigular Plurals Forms of the Same Singular Noun in Nehj Al- Balagha
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة ظاهرة لغوية تكاد تكون من الظواهر اللغوية البارزة في كلام العرب، وهي تنوع جموع التكسير للمفرد الواحد في نهج البلاغة. وقد اقتضت طبيعة الموضوع أن يقسم هذا البحث على مبحثين زيادة على المقدمة والخاتمة وقد خصصت المبحث الأول بالحديث عن جمع التكسير، وأما المبحث الثاني فقد خصصته لدراسة هذه الظاهرة في نهج البلاغة. ومن أهم ما خرجت به هذه الدراسة أن التنوع الذي نجده في الجموع لم يكن ترفا، بل إن هذا التنوع في الجموع يدل على شيء ما، فقد يكون لبيان المعاني المتعددة التي يدل عليها المفرد، فتكون كل صيغة من صيغ الجمع دالة على معنى معين من معاني المفرد. أو يكون غرضه بيان الدلالة العددية؛ إذ تأتي صيغة بدلالة العدد القليل وأخرى بدلالة الكثرة أو غير ذلك من الأغراض الأخر.

This paper is concerned With Variation of plurals, one of the outstanding linguistic phenomena in Arab tongue. It is divided into two sections in addition to the introduction and conclusion. Broken plural, its types and reasons to be Varied are discussed in the first section. This phenomenon, on the other hand, is studies in Nahjul Balaghah (the path of Eloguence) in the second section. The study is concluded with important results such as plural variation is not arbitrary, it aims to some hidden meaning that different types of plural might mean. Such variation could also be used to implicate numeric meaning, in addition to other uses.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة