ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المنظمات الحدسية في الخطاب التشكيلي المعاصر وانعكاساتها علي العملية الإبداعية: الفن المفاهيمي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Role of Intuitive Introductions in the Contemporary Plastic Discourse and its Implications for the Creative Process: Conceptual Art as a Model
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: المنصورى، عباس تركى محيسن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Mohessin, Abbas Turky
المجلد/العدد: مج27, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 139 - 155
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258429
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحدسية | الإبداعية | النمذجة | Intuitive | Creative | Modeling
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يحاول الإنسان الاستفادة من كل إمكانياته الكامنة في داخله، فهو دوما يبحث عن قواه الظاهرة، وتلك التي تسكن في أعماقه محاولا إخراجها أو تحريكها، ولكون هذه الطاقة ليست متاحة لكل شخص وفي أي مكان بل هناك معوقات مختلفة تمنع من تحقيقها في الظروف الطبيعية توجب على الفرد السعي إلى توفير الأرضية الملائمة لظهور تلك القوى النائمة أو ما تعرف بالحدس عن طريق خلق عوامل مساعدة لتنمية ذلك الحدس ومن هذه العوامل دراسة الاكتساب المعرفي المتقن الذي يسعى الموهوبون إلى الحصول عليه من خلال ما يعرف بالتعلم في مرحلة ما بعد التعلم، وهذا يفترض أن الفرد تجاوز التعلم الاعتيادي ودخل مرحلة من التعلم ذات مستويات أعلى وأكثر إتقان تتصف بالمهنية والاحترافية، متطلعة إلى الإبداع في الوقت نفسه باعتباره نتيجة حتمية للتعلم المتقن لكنه جعلنا نلتمس مشكلة التباين التوعوي لمعطيات العملية الإبداعية كمقدمات حدسية من جانب آخر قد تمثل بالتساؤل الآتي (ما هو دور المقدمات الحدسية في الخطاب التشكيلي المعاصر وانعكاساتها على العملية الإبداعية) والتعرف على ذلك الدور للمقدمات الحدسية في موضوعة البحث كهدف يسعى الباحث إلى تحقيقه، واشتملت حدود البحث على أعمال من الفن المفاهيمي والفن التجمعي من سنة 1960 بدايات فن ما بعد الحداثة إلى سنة 2010 (الفن المعاصر) أما الفصل الثاني تضمن المباحث التالية ملكات الحدس، أنماط التفكير الحدسي وعلاقته بالفن، علاقة الحدس بالإبداع، ثم الفصل الثالث إجراءات البحث، الفصل الرابع النتائج ومنها أن الحدسية عملية منطقية تبدأ بالمقدمات وتتحول بالتخيل وتتحقق بالإبداع عندما تتحد الصورة المتخيلة الذهنية بالصورة الواقعية من خلال تطابقية الفكرة في كلا الصورتين. الحدس الإبداعي هو وضوح الصورة بتجلياتها وتراكم الدلالة الشيئية للأشكال المصورة. أظهرت الأعمال الفنية المعاصرة خطابا إبداعيا حدسيا نتيجة لتمظهر المعايير الجمالية من انية المعيش والمستهلك. إن المقدمات الحدسية مثل التوحد والتركيز يعملان على التشذيب والاختصار عن كل ما هو مشوه ومشوش. الاستنتاجات سرعة ظهور الحدس أو تأخره يعتمد على اندماج مقدمة حدسية واحدة أو أكثر وفي بعض تجاوز المتشابهة منها بحيث المقدمة الأسبق عندما تبرز تتزامن مع أخرى قريبة منها بالعمل أو الوظيفة مما تبدوا من تلك المقدمتان مقدمة حدسية واحدة وهذه العملية تساعد على سرعة تجلي الفكرة مع الأخذ بنظر الاعتبار التناسب والتناسق بين المقدمات الحدسية.

"This research (What is the role of intuitive introductions in contemporary plastic discourse and its implications for the creative process) included four chapters the first one to explain the following: the research's problem through the following requires What is the role of intuitive introductions in contemporary plastic discourse and its implications for the creative process? The importance of the current research by Philosophical linkage between the subject of knowledge and the study of value and the attempt to create aesthetic aesthetic intuition. - The current research aims to identify To identify the role of intuitive introductions in contemporary plastic discourse and its implications for the creative process. - Limitations of Research: The thematic works of conceptual art and collectivism Temporal: from 1960 the first beginnings of postmodern art - 2010 Contemporary Art Spatial countries of Europe and America are the main polarizers of these arts. - The second chapter It included three axes: - Intuitive queens - Intuitive thinking styles and their relationship to art - Intuitive relationship to creativity The researcher tried in these axes to focus on the importance of mastery after learning and its relation to intuition. - While The third chapter touched on the search procedures. And finally The fourth chapter included the results and conclusions with discussed than the recommendations and proposals"

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة