ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرة انتقادية لمنهج قواعد الاسناد في القانون الدولي الخاص العراقي

العنوان بلغة أخرى: Critical View of the Approach to the Rules of Conflict in Iraqi Private International Law
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الأمين، خير الدين كاظم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع8
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 99 - 115
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القانون الملائم | الاتفاقيات الدولية | الروابط المتعددة | توسيع فكرة الاسناد | Appropriate Law | International Conventions | Multiple Links | Expansion of the Idea of Attr | Bution
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: إن قواعد تنازع القوانين هي قواعد مجردة وغير مباشرة (لا تقدم حلا موضوعيا للمنازعة المعروضة أمام القضاء، إذ أن مهمتها تنحصر فقط بتحديد القانون المختص. حيث تسعى هذه القواعد إلى إيجاد حلول مناسبة تتسم بالعدالة بين أطراف النزاع ومن أجل تحقيق هذا الهدف تستعمل هذه القواعد معايير بعض منها يتسم بالمرونة والبعض الآخر يتسم بالجمود ليس من السهل تطبيقها من مثل المعايير التي تستند إلى الإقليم أو مبدأ سيادة الدولة. هذه النصوص، حرص القانون المدني العراقي لعام ١٩٥١ على تبني أحدث النظريات والمبادئ حول هذا الموضوع في القانون المقارن في ذلك الوقت، ومن ذلك الوقت ولحد الآن لم تتغير أو بمعنى أدق لم يطرأ عليها تغيير على الرغم من التطورات الهامة التي حدثت دوليا منذ النصف الثاني من القرن الماضي في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسة وكذلك على صعيد بلدنا العراق. يقترح هذا البحث دراسة مدى أهمية قواعد تنازع القوانين في القانون الدولي الخاص العراقي في ضوء التطورات المعاصرة ونمو العلاقات الدولية الخاصة. المشرع العراقي ملزم الآن بالاستجابة للتطورات الجديدة ولمراجعة بعض قواعد تنازع القوانين التي أصبحت بالية.

The rules of conflict in law are general and indirect rules. They don't provide substantive solutions to the dispute before the courts, because their task is to determine the relevant law. These rules seek to find appropriate and fair solutions between the parties. In order to achieve its goal some of them are flexible and others are rigid, not easy to be applicable, such as criteria based on territory of the state, or the principle of state sovereignty. The Iraqi legislator in the Iraqi civil Code 1951 had been adopt the latest theories and principles in the field of conflict of law theory in the field of comparative law. From that time until now, it has not changed, despite the important developments that have occurred internationally since the second half of the last century in the economic, social and political fields as well as at the level of our country Iraq. This paper proposes to reconsider the importance of the conflict of laws rules in Iraqi private international law in accordance to the contemporary in developments and the growth of international private relations. The Iraqi legislature is obliged to respond the new developments and to review some rules of conflict of laws.

ISSN: 1992-0652