ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القواعد الكلية في (مغني اللبيب) لابن هشام (ت 761هـ.) ومعجم الكليات للكفوي (ت1094 هـ.): دراسة موازية

العنوان بلغة أخرى: The Universal Bases in (Muhgni Allabeeb) for Ibn Hisham (Died 761 H) and AlKullyat Dictionary for Alkafawi (Died 1094 H): A Comparative Study
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: إسماعيل، هناء محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج29, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 201 - 233
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1258996
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القاعدة الكلية | القاعدة النحوية | الكلي | الكليات | The Universal Bases | Universals | Grammatical base
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: شغل موضوع القواعد النحوية الكثير من الباحثين قديما وحديثا في محاولة الوصول إلى الأصول والضوابط المنظمة للحكم الكلي، وظهر اتجاه المتأخرين من العلماء النزوع إلى البحث الكلي في مؤلفاتهم متابعين ومخالفين ما سبقهم، كاشفين عن نظر دقيق في الفكر اللغوي والمصطلحي. ومن هنا جاءت أهمية البحث في انتخاب كتابين ذاعت‏ شهرتهما في الآفاق وهما (مغني اللبيب عن كتب الأعاريب) لابن هشام الأنصاري (ت761ه) و(معجم الكليات) لأبي البقاء الكفوي (1094ه) ودراستهما وفق المنهج الموازن في ضوء القواعد الكلية التي اهتدى إليها المؤلفان للكشف عن خصوصية الفكر العلمي لكل منهما. وانتظم البحث في توطئة تمهيدية، وثلاثة مباحث: بحث الأول معايير الموازنة بين المؤلفين من حيث المرجعيات الفكرية والثقافية، والمنهجية في الكتابين. والثاني: الموازنة في مصطلح (الكل) و(الكليات)، والثالث: أنماط الكليات وخصائصها المشتركة. وختم بالخاتمة.

Many researchers have been occupied with the subject of grammatical rules, in the past and present times, in an attempt to reach the principles and rules governing the total judgment. The tendency of recent scholars seems to examine the books in full, following and contradicting those who have preceded them, revealing a careful consideration of the linguistic and terminological thought. “Muhgni Allabeeb” for Ibn Hisham (Died 761 H) and AlKullyat Dictionary for Alkafawi (Died 1094 H) were studied comparatively via the universal bases that showed the specificity of scientific thought. This study falls in some preliminaries, the discussion of parameters of the prototypes in the Two Books in terms of the intellectual and methodological references of the two books. The terms “whole” and “totalities” are studied in addition to the models and their common characteristics.

ISSN: 1992-0652