ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العدالة الاجتماعية: معوقاتها وسبل تحقيقها في المجتمع العراقي

العنوان بلغة أخرى: Social Justice: Obstacles and Ways of Achieving them in Iraqi Society
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: محمد، ديانا عبدالحسن عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هاني، ظاهر محسن (م. مشارك), عبد، عمار سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 420 - 436
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1259338
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العدالة | العدالة الاجتماعية | المعوقات | الحريات العامة | حقوق الإنسان | Justice | Social Justice | Obstacles | Public Freedoms | Human Rights
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: يقوم هذا البحث على افتراض أن العدالة الاجتماعية فرضت نفسها وأصبحت تعبر عن حالة عامة وجماعية قد باتت حظوظ تحقيقها يتراجع تحت مبررات ودوافع مختلفة. ذلك أن طريق بلورة الديمقراطية ملئ بالمشاكل والمعوقات التي تعددت بتعدد المشاكل السياسية والعرقية والقومية والطائفية والاقتصادية التي تعصف بمجتمعنا مسببة بذلك المزيد من التراجع على مستوى الحريات العامة والعدالة في التوزيع. ومن هذا المنطلق فان العدالة الاجتماعية في العراق قد شهدت مدا وجزرا خلال المسيرة السياسية والاجتماعية رافقها كثير من النجاح أحيانا والإخفاق أحيانا أخرى، وهذا ما يجعلنا نؤمن بأن العدالة الاجتماعية في المجتمع العراقي لم تصل إلى المستوى المطلوب لتطلق صفة الدولة الديمقراطية على بلدنا وهذا عائد بالأساس إلى تلك العوائق والعثرات التي صادفت مسيرة الدولة والحكومة العراقية في مسيرتها نحو تطبيق مبدأ العدالة الاجتماعية في مجال الحقوق والحريات العامة. وعلى هذا الأساس جاء هذا البحث بمحاولة لفهم هذه المعوقات التي تجابه العدالة الاجتماعية وتحقيقها في المجتمع العراقي كخطوة أولى لمعاينه الخلل ثم تقديم خلاصة من شأنها وصف الدواء لتجاوز الواقع العراقي السياسي والاجتماعي الراكد سعيا نحو تلمس الطريق المؤدي إلى التغير نحو الأفضل كهدف مجتمعي عام.

This research assumes social justice has imposed itself and become a general and collective situation, the chance of achieving them have been reduced under various pretexts and justification, the way to crystallize democracy fraught with problem and obstacles, which have multiple political, ethnic, sectarian and economic problem, which is affecting our society, causing a further decline in the level public freedoms and justice in distribution. From this stander point, this this social justice in Iraq has witnessed ups and downs during the political and social process, accompanied by a lot of success sometime and failar another sometimes, this make us believes that social justice in Iraq society has nor reached the required level of required to lunch a democratic state on our country, this is mainly due to the obstacles and pit falls encountered of the state and the Iraqi government in its endeavor to application of the public rights and freedoms. On this basis, this research was an attempt to under stander these. Obstacles to social justice and achieve them in Iraqi society as a first step, to examine the imbalance and the provide a summary that would describe the drug to overcome the Iraqi political and social reality stagnant in an attempt to find the path leading to change for the better as a general community goal.

ISSN: 1992-0652