ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







من أسماء الأنبياء بين العربية والأعجمية في القرآن الكريم: دراسة في اللغة والاشتقاق

العنوان بلغة أخرى: Among the Names of the Prophets between the Arabic and the Ajami in the Holy Quran: Study in Language and Derivation
المصدر: مجلة جامعة بابل - العلوم الانسانية
الناشر: جامعة بابل
المؤلف الرئيسي: الموسوي، إدريس حمد هادي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج27, ع5
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 104 - 120
ISSN: 1992-0652
رقم MD: 1259550
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأنبياء | إبراهيم | نوح | هارون | الأعجمية | إلياسين | Prophets | Ibrahim | Noah | Aaron | Ajax | Ilyasin
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وعلى آله وصحبه أولي النهى والرشد، وبعد فإن القرآن الكريم هو كتاب العربية الأول الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد، وهو الذي يصرح الحق تعالى بأنه عربي مبين، وقد جاء القرآن بألفاظه على وجه أعجز العرب عن الإتيان بمثله، ولعل القرآن الكريم استعمل أسماء لم تكن دائرة بين العرب فكانت عندهم غير معهودة أو كانت من لسانهم مفقودة، ولكن الله تعالى أعادها إلى الاستعمال مرة أخرى؛ لذا كانت الرغبة مني أن أبحث في هذا الكتاب العجيب المعجب، وقد وقع الاختيار على ألفاظ قيل إنها أعجمية الأصول، فكان العنوان: (من أسماء الأنبياء بين العربية والأعجمية في القرآن الكريم دراسة في اللغة والاشتقاق) وقد تم اختيار مجموعة من الأسماء، وذلك لكثرة ما ورد في القرآن الكريم منها، وضيق البحث عن استيفائها كاملة. وقد جاء البحث متألفا من: مدخل، ومبحثين، تناولت في المدخل الألفاظ بين العربية والأعجمية، أما المبحث الأول فقد كان للأسماء الثلاثية، وهي: نوح ولوط. والمبحث الثاني جاء للأسماء فوق الثلاثية، وهي: إبراهيم، وإسحاق، وموسى وهارون، وإلياس وإلياسين. وقد جاءت بعد هذين المبحثين خاتمة ذكرت فيها أهم النتائج التي أسفر عنها البحث. وآخر الدعاء أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله وصحبه المخلصين.

The Holy Quran is the first Arabic book, which is not come wrong from among his hands and not behind him download from Hakim Hamid, who declares the truth that he is an Arab manifest, the Koran came in the words of the inability of the Arabs to bring the example, and perhaps the Koran used names were not circle Among the Arabs, they had unusual or lost tongues, but God brought them back to use again; so I had the desire to look at this wonderful and admirable book. Between Arabic and English in the Holy Quran In the language and derivation). A selection of names was chosen, due to the large number of Quranic verses, and the narrow search for their complete fulfillment. The research came from the introduction of two passages. The first topic was the three names: Noah and Lot. The second study came to the names above the trilogy: Abraham, Isaac, Moses, Aaron, Elias and Elyasin. Following these two chapters, the results of the research were summarized.

ISSN: 1992-0652

عناصر مشابهة