ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشكلات وآليات الاندماج الاجتماعي للشباب المصري: دراسة ميدانية مقارنة بمحافظة الإسماعيلية

العنوان بلغة أخرى: The Problems and Mechanisms of Social Inclusion of the Egyptian Youth: Comparative Field Study in Ismailia Governorate
المؤلف الرئيسي: حسنين، دعاء محمد سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بربري، سحر حساني (مشرف), عبداللطيف، عبدالمعبود محمد عبدالرسول (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: الإسماعيلية
الصفحات: 1 - 234
رقم MD: 1259885
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة قناة السويس
الكلية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالإسماعيلية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

162

حفظ في:
المستخلص: يرجع الاهتمام بهذه الدراسة إلى الحالة التي وصل إليها الشباب المصري في المجتمع من استبعاد وتهميش نتيجة لكثرة المشكلات والضغوط التي يواجهها في الفترة الأخيرة. لذلك تسعى الدراسة الراهنة للتعرف على "مشكلات وآليات الاندماج الاجتماعي للشباب المصري" وانطلاقا من ذلك الهدف العام للدراسة تفرعت مجموعة من الأهداف يمكن إجمالها على النحو التالي: 1-الكشف عن طبيعة المشاكل التي يعاني منها الشباب. ٢- التعرف على أسباب المشاكل التي يعاني منها الشباب. ٣- التعرف على الآثار المترتبة من عدم اندماج الشباب المصري داخل المجتمع. ٤- تحديد آليات الاندماج الاجتماعي للشباب المصري. ولتحقيق أهداف الدراسة وفروضها اعتمدت الباحثة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة والمنهج المقارن. وطبقت الدراسة على عينة بلغ حجمها (٣٧٧) حالة. كما استخدمت الباحثة المقياس والجماعة البؤرية كأدوات لجمع البيانات. من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: -تبين من نتائج الدراسة أن المشكلات الخارجية من أهم المشكلات التي تؤثر على المشكلات الأسرية حيث كان معامل الارتباط بين أسباب المشكلات الخارجية والمشكلات الأسرية 45.9% -كما سجل معامل التحديد لهذه العلاقة 21.1%، أي إن 21% من التغيرات الحادثة في المشكلات الأسرية تحدث بفعل أسباب المشكلات الخارجية -اتضح من التحليل الإحصائي أن أسباب المشكلات الخارجية ذات تأثير المعنوي على المشكلات الاقتصادية حيث سجل معامل الارتباط بين المتغيرين 41.5%. -ومن تحليل الانحدار تم قياس معامل التحديد بين المتغيرين حيث سجل 17.2%، أي أن 17.2% من التغيرات الحادثة في المشكلات الاقتصادية تكون بسبب المشكلات الخارجية وترجع النسبة الباقية إلى الأسباب الأخرى. -من التحليل الإحصائي يتضح أن المشكلات الخارجية من أهم المشكلات التي تؤثر على المشكلات التعليمية حيث سجل معامل الارتباط 71.3%. -ومن التحليل السابق سجل معامل التحديد 50.8%، أي إن أكثر من 50% من التغيرات الحادثة والتي تؤثر على المشكلات التعليمية تأتي بفعل أسباب المشكلات الخارجية والنسبة الباقية تقسم على باقي العوامل التي تؤثر في المشكلة. -تبين من نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة معنوية بين أسباب المشكلات الداخلية والمشكلات الأسرية حيث سجل معامل الارتباط 52.4% -وقد تم قياس معامل التحديد للمتغيرين وكان 27.4%. **بمقارنة نتائج معامل التحديد في الفرض الفرعي الأول والرابع يمكن القول: إن تأثير أسباب المشكلات الداخلية تؤثر على المشكلات الأسرية بدرجة أكبر من أسباب المشكلات الخارجية. بقياس معامل الارتباط بين المشكلات الاقتصادية وأسباب المشكلات الداخلية فقد سجل معامل الارتباط 37.5% -كما سجل معامل التحديد بين المتغيرين 14.1%. **بمقارنة نتائج الفرض الفرعي الثاني والخامس يمكن القول: إن أسباب المشكلات الخارجية لها تأثير أكبر من أسباب المشكلات الداخلية على المشكلات الاقتصادية. -لا يوجد فروق في استجابة المبحوثين لبعض الخصائص الديموجرافية مثل (النوع - السن) حيث كان مستوى المعنوية على الترتيب 0.268- 0.254.

-بالنسبة لباقي الخصائص الديموجرافية فهناك فروق معنوية في استجابات المبحوثين حيث أن مستوى المعنوية لهذه الخصائص أقل من 5% ويقترب من الصفر -لا يوجد فروق في استجابة المبحوثين لأغلب الخصائص الديموجرافية مثل (النوع -السن -الحالة التعليمية -الوظيفة -متوسط الدخل الشهري) حيث كان مستوى المعنوية على الترتيب 0.554 -0.098 -0.904 -0.071 -0.253) -بالنسبة لباقي الخصائص الديموجرافية فهناك بعض الفروق المعنوية في استجابات المجيبين لها وهي (محل الإقامة -الحالة الاجتماعية) -يوجد فروق في استجابة المبحوثين لبعض الخصائص الديمرجرافية مثل (النوع -السن) حيث كان مستوى المعنوية على الترتيب 0.719 -0.935 -بالنسبة لباقي الخصائص الديموجرافية فهناك فروق معنوية في استجابات المبحوثين حيث إن مستوى المعنوية لهذه الخصائص أقل من 5% ويقترب من الصفر. **من النتائج السابقة نجد أن المشكلات الاقتصادية تأتي في المرتبة الأول من حيث استقلاليتها عن الخصائص الديموجرافية أي إنه لا يوجد تأثير معنوي للاختلاف الديموجرافي على استجابات أفراد العينة. -يوجد فروق في استجابة المبحوثين لبعض الخصائص الديموجرافية مثل النوع - السن حيث كان مستوى المعنوية على الترتيب 0.339- 0.407 -بالنسبة لباقي الخصائص الديموجرافية فهناك فروق معنوية في استجابات المبحوثين حيث أن مستوى المعنوية لهذه الخصائص أقل من 5% ويقترب من الصفر. -يوجد فروق في استجابة المبحوثين لبعض الخصائص الديموجرافية مثل النوع - السن حيث كان مستوى المعنوية على الترتيب 0.061- 0.517 -بالنسبة لباقي الخصائص الديموجرافية فهناك فروق معنوية في استجابات المبحوثين حيث أن مستوى المعنوية لهذه الخصائص أقل من 5% ويقترب من الصفر. **من النتائج السابقة يمكن القول: إن تأثير الخصائص الديموجرافية على استجابات عينة الدراسة للمشكلات الخارجية والداخلية متساو حيث إنه لا يوجد اختلافات معنوية في حال استخدام خصائص النوع والسن بينما يوجد بعض الاختلافات في الخصائص الديموجرافية الأخرى. -يوجد فروق في استجابة المبحوثين لبعض الخصائص الديموجرافية مثل النوع -السن -الحالة الاجتماعي -الوظيفة حيث كان مستوى المعنوية على الترتيب 0.541 -0.386 -0.174 -0.052 -يوجد بعض الاختلافات في باقي الخصائص الديموجرافية وهي (محل الإقامة - الحالة التعليمية - متوسط الدخل الشهري للأسرة) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آليات الاندماج الاجتماعي للشباب وبين الخصائص الديموجرافية. من التحليل الإحصائي تم اختبار مدى وجود اختلافات من حيث الخصائص الديموجرافية وكانت النتائج. يوجد فروق في استجابة المبحوثين لبعض الخصائص الديموجرافية مثل: (النوع -السن) حيث كان مستوى المعنوية على الترتيب 0.054-0.990 -يوجد بعض الاختلافات في باقي الخصائص الديموجرافية وهي (محل الإقامة - الحالة التعليمية - الوظيفة - متوسط الدخل الشهري للأسرة).