ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العالم الافتراضي: تعريفه، خصائصه، وعلافته بالتربية والتعليم

العنوان بلغة أخرى: Virtual World: Definition, Characteristics, and its Relation to Education
المصدر: أبحاث ودراسات تربوية
الناشر: مركز الأبحاث والدراسات التربوية
المؤلف الرئيسي: جابر، سامر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع12
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 11 - 42
رقم MD: 1260355
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العالم الافتراضي | الواقع الافتراضي | الواقع المعزز | التكنولوجيا | الحاسوب | المختبرات الافتراضية | المحاكاة | التعليم | التدريس
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من أهم ما يميز واقعنا المعاصر، السهولة والمرونة التي وفرتها شبكة الإنترنت، للوصول إلى المعلومات، فقد أصبحت المعلومة ملكا للجميع، في أي مكان وزمان، ما جعل النماذج القديمة للتعليم، عبر التلقين والحفظ حدثا منفرا. كما أصبحت المهارات الناعمة والإبداعية، مطلبا أساسيا في القرن الواحد والعشرين، وما ساعدها على التحقق بسهولة، ظهور تقنية العالم الافتراضي، هذه التقنية الجديدة التي قلبت موازين الحياة الواقعية، بقدرتها على إضافة تفاصيل عديدة إلى العالم الحقيقي، والتي يتوقع لها العديد من الخبراء التربويين مستقبلا مشرقا في مجال التعليم والتدريب عن بعد، وقد زادت أهميتها وضرورتها حاليا، مع الأوضاع التي يواجهها العالم، بسبب فايروس كورونا. البحث الذي بين أيدينا، يهدف إلى تسليط الضوء على تقنية العالم الافتراضي، بقسميه: الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، والتعرف على خصائصه ومميزاته، وأهميته في مجال التربية والتعليم، والأسس النظرية التي ينطلق منها، وكذلك التعرف على سلبياته، والمعوقات التي تحول دون الاستخدام الأمثل لهذه التقنية في التعليم.

One of the most important features of our contemporary reality is the ease and flexibility provided by the Internet to access information. The information has become accessible for all, anywhere and at any time, making the old models of education, through indoctrination and preservation, repellent. Soft and creative skills have also become a key requirement in the 21st century, and the emergence of virtual world technology has helped them to be easily fulfilled. This new technology has transformed the balance of real life, with its ability to add many details to the real world, and which many educational experts expect a bright future in the field of distance education and training. Furthermore, its importance and necessity have now increased, with the situation facing the world, due to Covid-19. The research in our hands aims to highlight the technology of the virtual world, in its two sections: Virtual Reality (VR) and Augmented Reality (AR), to identify its characteristics, features, its importance in the field of education and the theoretical foundations from which it starts, as well as the vulnerabilities and obstacles obstructing the optimal use of this technology in education.