ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عبء إثبات مصدر الأموال في جنحة تبييض الأموال

العنوان بلغة أخرى: The Burden of Proof Concerning the Money’s Source in Money Laundering Crimes
المصدر: مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: ركروك، راضية (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: جوان
الصفحات: 63 - 86
DOI: 10.36540/1914-011-002-003
ISSN: 2335-1039
رقم MD: 1260406
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تبييض الأموال | مصدر الأموال | عبء الإثبات | البراءة المفترضة | Money Laundering | Money’s Source | Burden of Proof | Presumption of Innocence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يعتمد قيام جريمة تبييض الأموال على معرفة طبيعة مصدر الأموال محل الاشتباه، والأصل أن الشخص غير مطالب بتقديم أدلة براءته، وإنما يكون على جهة الاتهام تحمل عبء إثبات المصدر غير المشروع للأموال في حالة التمسك بإثارته، وهذا طبقا لمقتضيات مبدأ البراءة المفترضة المكرس دستوريا وتشريعيا. لكن من جهة أخرى، يلاحظ أن الجزائر ملتزمة دوليا بالخروج عن مبدأ البراءة المفترضة، فالاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها تحث على تبني قواعد من شأنها حمل الشخص على تبرير مصدر أمواله. وأمام التعارض الظاهر لهذه المعطيات المعروضة، سينصب موضوع المقال على بيان مساعي المشرع الجزائري للتوفيق بين الالتزام باحترام مبدأ البراءة المفترضة باعتباره مبدأ عالميا، والتزام الجزائر الدولي المقتضي الخروج عن هذا المبدأ.

The crime of money laundering is established when the source of the suspected money is known. Originally, the person is not asked to present evidence supporting his innocence, but rather the burden of proof lies on the accusing party to prove the illicit source of the possessed money, if the latter persists on its position according to the provisions of the presumption of innocence principle which is stipulated by the constitution and the legislation.

ISSN: 2335-1039

عناصر مشابهة