ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم التعلمات عن بعد في ضوء المقاربة بالكفايات: محاولة بناء إطار مرجعي للتقويم عن بعد

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of Distance Learning in the Light of the Competency-Based Approach: An Attempt to Build a Reference Framework for the Distance Evaluation
المصدر: أبحاث ودراسات تربوية
الناشر: مركز الأبحاث والدراسات التربوية
المؤلف الرئيسي: البرجاوي، مولاي المصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع12
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الصفحات: 209 - 233
رقم MD: 1260840
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليم عند بعد | التقويم بالكفايات | التقويم عن بعد
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تستهدف هذه الدراسة، البحث في قضية جوهرية، مرتبطة بالواقع التعليمي الجديد (التعليم عن بعد) الذي جاء لسد الفجوة المرتبطة بالتوقف الاضطراري عن الدراسة في مختلف المؤسسات التعليمية، بسبب تفشي الوباء العالمي (كوفيد ١٩)، الذي أسهم في تغيير الشكل الديداكتيكي والبيداغوجي/ الإندراغوجي، ليفرز ترسانة رقمية مهمة لم تتحقق في محطات تعليمية سابقة، كاشفا في الآن نفسه، عن حس مواطناتي كبير للأطر التربوية. لكن ما إن اقتربت مرحلة التقويم، بوصفها محطة حاسمة في سيرورة التعليم عن بعد، حتى تم "نسف" كل ما بذل من جهد تعليمي/ تكويني، ليتم الاقتصار فقط على ما هو حضوري، ضمانا لتكافؤ الفرص بين المتعلمين. وسعيا للتفكير في وضع نموذج تقويمي عن بعد، يرتكز على أطر مرجعية مبنية على المقاربة بالكفايات، نقترح عرض هذه الدراسة التي تروم الكشف عن الآليات المعتمدة في إرساء عملية التقويم عن بعد، تتوفر فيها مواصفات وشروط التقويم الحضوري، بناء على شبكة علمية، تحدد أدوات العمل التقويمي.

This study aims to highlight E-learning, which replaced suspended courses in all schools in Morocco, after the outbreak of the pandemic Covid-19. The application of E-learning produced a huge change in didactics and pedagogy/ Andragogy, which triggered an unprecedented electronic revolution. Meanwhile, the educational staff has shown a great deal of devotion and patriotism. As soon as the exam period has approached, which is considered a decisive period for the continuity of E-learning, the distance learning/ training efforts were gone with the wind as they limited the exams to what is taught in classrooms and not remotely so as to guarantee equality between learners. In order to give an example of an E-learning evaluation which is based on the approach by competence, we propose this study which tends to expose the mechanisms used in order to achieve an E-learning evaluation based on a scientific grid which determines the tools used.