ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Impact of national Culture on TQM Implementation

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: Elfaituri, Ashref A. A. (Author)
مؤلفين آخرين: Saad, Abdelsalam M. A. (Co-Author)
المجلد/العدد: س31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 169 - 191
DOI: 10.37376/1668-031-002-007
رقم MD: 1261617
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الجودة الشاملة | الثقافة الوطنية | الدول النامية | ليبيا | Total Quality Management | National Culture | Developing Countries | Libya
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو استكشاف تأثير الثقافة الوطنية على تطبيق إدارة الجودة الشاملة. وقد تم استخدام أبعاد هوفستد لتحقيق هذا الهدف. فقد تم توزيع ما مجموعة (600) استبانة على مدراء الإدارة العليا والوسطى والدنيا، وكانت (455) استبانة صالحة للاستعمال. وأظهرت النتائج أن مستوى تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المصارف الليبية كان منخفض المستوى. كما كشفت النتائج أن بعد الفردية كان له تأثير إيجابي، وأن أبعاد مسافة السلطة، والذكورة لها تأثير سلبي على جميع عوامل تطبيق إدارة الجودة الشاملة. وعلاوة على ذلك، أظهرت الدراسة إنه لا توجد أي علاقات ذات أهمية إحصائية بين أبعاد تجنب عدم اليقين، والتوجه طويل المدى مع جميع عوامل إدارة الجودة الشاملة في البيئة المصرفية الليبية. هذه الدراسة، هي أول دراسة استطلاعية قامت بتقييم وبحث تأثير أبعاد الثقافة الوطنية على تطبيق إدارة الجودة الشاملة، وبالإضافة إلى ذلك، قدمت بعض التوصيات التي قد تساعدهم في تحسين مستوى جودة الخدمات، والأداء في المصارف الليبية.

The main purpose of this study is to explore the impact of national culture on TQM implementation in the Libyan banks. Hofstede‘s dimensions were used to achieve this aim. Total of (600) questionnaire was distributed to general managers, managers of Middle management and supervisors in the Libyan banks; (455) were useable. The results showed that the level of the implementation of TQM was low in Libyan banks. The results also revealed that the individualism dimension had a positive impact and that the dimensions power distance and masculinity had a negative impact on all the TQM implementation factors in the Libyan banks. Furthermore, the study showed that there were no significant relationships between the dimensions of uncertainty avoidance and long-term orientation and TQM implementation factors in the Libyan banking environment. This study, it is the first exploratory study to have assessed and investigated the influence of national cultural dimensions on TQM implementation in Libya. In addition, the study also provided some recommendations that might help them to improve services quality level and performance in the Libyan banks.