ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقديم الفعل في اللغة الأكدية: اللهجة البابلية الحديثة أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Verb-Initial Order in Akadian Language: Neo Babylonian Sample
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمد، عثمان غانم (مؤلف)
المجلد/العدد: ملحق
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 531 - 548
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1261619
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللهجة البابلية الحديثة | اللغات العاربة (السامية) | تقديم الفعل | السياق | اللغة الأكدية | Akkadian Languages | Semitic | Syntax | Word order | Verbinitial
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: كلما تعمق البحث في اللغة الأكدية، نجدها تقترب من اللغة العربية كثيرا. وإذا عرفنا أن اللغة العربية من أغنى اللغات العاربة (السامية) في تركيبها واشتقاقاتها وجذور أفعالها وأصواتها، وحركاتها الإعرابية، فهي المعين الذي احتوى كل صفات اللغات العاربة. وهذا البحث الذي أضعه بين يدي القارئ، بحثا في مجال علم المعاني، وهو إلى باب البلاغة أقرب من القواعد، إذ يتناول تركيب الجملة في اللغة الأكدية، أي نسقها اللفظي، وأسلوب ترتيب الكلام فيها. ومن البديهي والمعروف في الجملة الأكدية، أن يكون الفعل في نهاية الجملة وهذا سائد فيها. وليس من باب الإنصاف ترك هذه المسألة من دون بحث واستقصاء. ومن هذا المنطلق جاء البحث ليركز على تقديم الفعل في اللغة الأكدية، متتبعين ذلك منذ أقدم الإشارات على تدوينها في الألف الثالث قبل الميلاد. مع تعريج سريع على تركيب الجمل في بعض اللغات العاربة، بعد عرض تقديم الفعل في اللهجة البابلية القديمة، والتي تعد شهر لهجات اللغة الأكدية السائدة منذ بداية الألف الثاني قبل الميلاد. وعليه لابد من التعريج على جملها، ومن ثم التركيز على اللهجة البابلية الحديثة، السائدة في بلاد بابل منذ النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد؛ بغية التحقق من تركيب الجملة الأكدية وترتيب عناصرها، ومخالفتها لأخواتها من اللغات العاربة، أو تطابقها معها في هذا الشأن.

The more we research the Akkadian language, the closer we find it to the Arabic language. And if we know that the Arabic language is one of the richest Semitic languages in its structure, derivations, roots of its verbs, sounds, and syntactic movements, then it is the helper that contains all the characteristics of Semitic languages. This is research in the field of semantics, and to rhetoric is closer than grammar, as it deals with the structure of the sentence in the Akkadian language, that is, its verbal arrangement, and the method of arranging speech in it. It is self-evident and known in the Akkadian sentence, that is verb-final order, and this is prevalent in it. It is not fair to leave this issue without research and investigation. From this point of view, the research came to focus on presenting the verb in the Akkadian language, following this since the earliest references to its codification in the third millennium BC. With a quick zigzag on the structure of sentences in some Arab languages, after the presentation of the verb in the ancient Babylonian dialect, which is the month of the dialects of the Akkadian language prevailing since the beginning of the second millennium BC. Accordingly, it is necessary to delve into its sentences, and then focus on the modern Babylonian dialect, which has been prevalent in Babylonia since the first half of the first millennium BC; In order to verify the structure of the Akkadian sentence and the arrangement of its elements, and its violation of its sister languages, or its conformity with it in this regard.

ISSN: 1994-473X

عناصر مشابهة