ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إسهام المجامع الفقهية في تأصيل ضوابط المعاملات المالية المستجدة

المصدر: مجلة جامعة أم درمان الإسلامية
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - معهد البحوث والدراسات الإستراتيجية
المؤلف الرئيسي: النور، محمد سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع31
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 107 - 148
ISSN: 1858-5361
رقم MD: 1262461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المعاملات المالية المستجدة | الضوابط | الاجتهاد الجماعي | المجامع الفقهية | Emerging / New Financial Transactions | Standards Collective Juristic Deduction | Jurisprudence Academies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: "شهد العصر الحاضر استحداث كثير من المعاملات المالية، ومن الأهمية البالغة معرفة حكمها الشرعي هل هي جائزة أم محرمة، وكذلك معرفة ضوابطها إذا كانت جائزة، فجواز كثير من المعاملات مقيد بهذه الضوابط، وينتفي بانتفائها أو بعضها، وهذا الأمر حدا بعلماء الشريعة الإسلامية الغراء المعاصرين فرادى ومجتمعين إلى الاجتهاد لبيان أحكام هذه المعاملات وضوابطها، ومن أهم الهيئات العلمية التي تصدت للاجتهاد في هذا المجامع الفقهية التي انتهجت منهج الاجتهاد الاجتماعي، وبهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على إسهام هذه المجامع في هذا الجانب المهم من جوانب المعاملات المالية المستجدة. وتوصل البحث إلى بيان تعريف الاجتهاد الجماعي وأهميته في هذا العصر، وكذلك التعريف بأهم المجامع الفقهية وأهدافها وطريقة عملها ومزاياها، كما تضمن نماذج من قرارات المجامع الفقهية المبينة لضوابط بعض المعاملات المالية المستجدة."

The present era has witnessed many introductions of financial transactions, it is critical to know itsSharia’a stands, the permission to carry out such transactionsare restricted to such standards. This led the Islamic contemporary scholars individually and collectively to make juristic deduction (aijtihad) to state the principles and standards of such transactions. One of the main scientific bodies that responded to the juristic deduction is the Jurisprudential Academies. This research aims to shed light on the contribution of these academies in these important aspects of the new financial transactions. The research concluded to the statement of the definition of collective juristic deduction (aijtihad) andit’s legitimacy and importance in this era and it’s contemporary forms, also,beingacquaintance with the most important Jurisprudential Academies, also included forms of the of jurisprudence Academies’ decisions that set out the standards of some of the emerging financial transactions.

ISSN: 1858-5361

عناصر مشابهة