ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستوى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في المصارف التجارية الليبية: دراسة استطلاعية على المصارف الليبية

المصدر: مجلة جامعة بنغازي العلمية
الناشر: جامعة بنغازي
المؤلف الرئيسي: البرغثي، عماد عبدالله فضل الله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشريف، نبيل إمجيحيد (م. مشارك), القذافي، محمد الطيب موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: س34, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 77 - 87
DOI: 10.37376/1668-034-001-007
رقم MD: 1263147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخطيط | اتخاذ القرارات | الرقابة | المصارف التجارية الليبية | Planning | Decision Making | Censorship | Libyan Commercial Banks
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية نظم المعلومات المحاسبية في المصارف التجارية الليبية في توفير المعلومات المحاسبية الملاءمة للإدارة لأداء وظائفها لوضع الحلول المناسبة بشأنها والخروج بتوصيات تساعد إدارات هذه المصارف في تطوير أدائها المصرفي ولدراسة هذه المشكلة اتبع المنهج التحليلي الوصفي في تحليل بيانات الدراسة. وحدد مجتمع الدراسة في إدارات المصارف التجارية في ليبيا، والحصول على البيانات والمعلومات ذات العلاقة بموضوع الدراسة من خلال صحيفة استبيان التي روعي في تصميمها الوضوح والسهولة مع بيان درجة الأهمية وفقا لخمسة مستويات حسب مقياس ليكرت الخماسي. واقتصرت هذه الدراسة على تحليل البيانات المتحصل عليها من صحيفة الاستبيان الموزعة على إدارات المصارف التجارية الليبية العاملة بالمنطقة الشرقية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة أن نظم المعلومات المحاسبية تقدم معلومات تستخدمها إدارة المصارف التجارية الليبية أساسا في وضع الخطط والأهداف المستقبلية كذلك يساعد استخدام نظم المعلومات المحاسبية في المصارف التجارية الليبية على تحويل الأهداف والسياسات العامة للمصارف إلى إجراءات وبرامج تنفيذية تظهر على شكل موازنات تخطيطية كذلك بينت نتائج الدراسة أن نظم المعلومات المحاسبية توفر مجموعة من المؤشرات الرقابية التي تستخدمها إدارة المصارف التجارية الليبية في الكشف عن الانحرافات وتحليل أسبابها ومعالجتها كما تسهم المعلومات التي توفرها التقارير المحاسبية في المصارف التجارية الليبية بشكل فعال في تحديد الانحرافات السالبة عن الموازنة واتخاذ إجراءات لمعالجتها . كما كان من أهم توصياتها ضرورة أن تعطي إدارة المصارف التجارية الليبية أهمية واهتماما أكبر في الاعتماد على نظم المعلومات المحاسبية في عملياتها المتكونة في التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات كذلك الاعتماد عليها في تقديم معلومات لتقدير الموازنات التقديرية.

This study aimed to identify and improve the level of effectiveness of accounting information systems in Libyan commercial banks. This system can provide appropriate accounting information for the managements and improve their functions by building significant recommendations. The Libyan commercial banks in the eastern side of Libya were targeted to obtain the data by using a questionnaire form. This form was designed carefully to include significant points according to a typical five-level Likert scale. The descriptive analytical approach was followed in analyzing the data in this study. One of the important findings is that the accounting information system provided significant information which can be used by the Libyan commercial bank management to set future plans and goals. This also can help to set of control indicators that were used by the administration of Libyan commercial banks in detecting deviations, analyzing their causes and treating them. One of important recommendations in this study, is the necessity for the management of Libyan commercial banks to give greater importance and attention to relying on accounting information systems in their operations formed in planning, control and decision-making as well as relying on them to provide the information for estimating the budgets.