ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







يجب تسجيل الدخول أولا

قياس العلاقة بين معدلات الدولرة وأسعار الصرف باستخدام نموذج متجه الانحدار الذاتي (VAR) في الاقتصاد العراقي للمدة (2003-2019)

العنوان بلغة أخرى: Measuring the Relationship between Dollarization Rates and Exchange Rates Using the Autoregressive Vector Model (VAR) in the Iraqi Economy for the Period (2003-2019)
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حسين، نمارق قاسم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج13, ع3
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 216 - 227
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1263661
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة وقياس العلاقة بين سعر الصرف ومعدلات الدولرة في الاقتصاد العراقي خلال الفترة الممتدة بين ٢٠٠٣ -٢٠١٩. وذلك تطبيق نموذج شعاع الانحدار الذاتي (VAR) من خلال دراسة استقراريه السلسلة الزمنية المدروسة والكشف عن وجود تكامل مشترك. ولقد أشارت النتائج إلى استقراريه السلاسل الزمنية المدروسة فضلا عن وجود تكامل مشترك فيما بينها كما أفصحت النتائج عن وجود علاقة سببية باتجاهين بين المتغيرات المدروسة (سعر الصرف، معدلات الدولرة) وذات دلالة إحصائية بين معدلات الدولرة وأسعار الصرف.

This research aims to study and measure the relationship between the exchange rate and the dollar rates of the Iraqi economy during the period 2003-2019. This is the application of the self-regression beam (VAR) model through the study of time series microscopy and the detection of a common integration. The results also revealed a two-way causal relationship between the variables considered (exchange rate, dollarization rates) and statistically significant between dollarization rates and exchange rates.

ISSN: 2312-7813

عناصر مشابهة