ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قياس، أثر نظام سلسلة القيمة الرشيقة والمستهدف في تخفيض التكاليف التشغيلية: دراسة حالة في مديرية ماء محافظة النجف الأشرف

العنوان بلغة أخرى: The Value Chain Lean System and Targeted at Operational Costs Activities: A Case Study in Al-Najaf Governorate Water Directorate
المصدر: مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية
الناشر: جامعة بابل - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: العرداوى، أمير عقيد كاظم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجبوري، حسن طاهر بريبر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 243 - 257
ISSN: 2312-7813
رقم MD: 1264779
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على نظام سلسلة القيمة الرشيقة والمستهدف في أنشطة التكاليف التشغيلية التي تضيف قيمة والعمل على تحسين أو استبعاد الأنشطة التي لا تضيف قيمة. وأظهرت نتائج الدراسة أن نظام (سلسلة القيمة الرشيقة- والمستهدفة في أنشطة التكاليف التشغيلية) يرتكز على سياسة تخفيض التكلفة التشغيلية والقضاء على مصادر الهدر والضياع في تدفق العمليات التشغيلية. وأوصت الدراسة على مديرية ماء محافظة النجف الأشرف تطبيق نظام (سلسلة القيمة الرشيقة– التكلفة المستهدفة) بدلا من استعمال النظم والنظريات التقليدية في محاسبة التكاليف التي ترتكز على التكاليف الإنتاج أما تكاليف ما بعد وقبل الإنتاج تتجاهلها مع تبني الوحدات لاقتصادية (نظام سلسلة القيمة الرشيقة – والمستهدف في أنشطة التكاليف التشغيلية) يؤثر بشكل سلبي على هامش الربح المتحقق والمستهدف في أنشطة التكاليف التشغيلية.

The objective of the study was to understand the concept of flexible manufacturing engineering and the target profit in cost activities in order to reduce production cost and continuously improve product value by identifying activities that add value and exclude activities that do not add value. The results of the study showed that the system (the Lean value chain- the target cost) has a direct role in reducing the operating cost and eliminating the sources of waste and loss in the flow of operational processes. The study recommended that the Directorate of Water in the Najaf Governorate supervising the application of the (Lean value chain - target cost) system instead of using traditional systems and theories in accounting for costs that are based on production costs. As for post and pre-production costs, it ignores them with the adoption of economic units (Lean value chain- cost Target) adversely affects the profit margin achieved and targeted from cost activities Operational.

ISSN: 2312-7813