ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سيكولوجية العصبية في الشعر العربي القديم: قراءة تحليلية في نماذج شعرية مختارة

العنوان بلغة أخرى: Neuropsychology in Ancient Arabic Poetry: Analytical Reading in Selected Poetry Models
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت
المؤلف الرئيسي: يوسف، ميمون (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طعام، شامخة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 236 - 247
DOI: 10.54191/2320-012-002-029
ISSN: 2170-0931
رقم MD: 1265190
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العصبية القبلية | الشعر | الأنا | الوعي الجمعي | النقائض | Tribal nerves | hair | ego | collective consciousness | cloths
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تمثل العصبية آلية مقاومة سوسيولوجية ونفسية مكتسبة يتم الكشف من خلال تتبعها في الخطاب الشعري، عن فعالية التأثير الجماعي في سلوكيات الشاعر وخياراته الشعرية وتشكيل اللاوعي الجمعي. أمام بروز نسق العصبية في نماذج الشعر العربي القديم، تسعى هذه الدراسة إلى التنقيب عن الأسباب السيكولوجية والاجتماعية التي تجعله نسقا اجتماعيا مهيمنا، وكذلك تبيان مظاهر وبواعث العصبية القبلية متوسلين من أجل ذلك بمفاهيم الدرس النفسي، ذلك في الربط بين التأثير الاجتماعي وتفاعل أنا الشاعر مع الجماعة. تؤكد هذه الدراسة على أن العصبية القبلية كانت نتاج تنميط سوسيولوجي للآخر، وتماه فعلي للأنا الشاعرة في الجماعة وانمحاء سلطتها الفردية أمام صوت القبيلة، إضافة إلى التأثيرات السياسية.

Neuroanatomy represents the mechanism of acquired sociological and psychological resistance, which, through its tracking in poetic discourse; reveals the effectiveness of collective influence in poet behavior and poetic choices and the formation of collective unconsciousness, in the face of the emergence of the neural pattern in ancient Arabic poetry models, seeks to explore the psychological and social causes that make it a dominant social context and to identify the manifestations and impulses of tribal neuroanatomy, begging for the concepts. This study confirms that tribal neuroticism was the result of sociological profiling of the other and de facto profiling of the group's poet ego, exalting its individual authority to the voice of the tribe, as well as political influences.

ISSN: 2170-0931