ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام الإنفوغرافيك التفاعلي في تحقيق مقروئية الصحف الإلكترونية السودانية بالتطبيق على عينة من الصحف الإلكترونية السودانية في الفترة من إبريل 2020 م. - إبريل 2021 م.

العنوان بلغة أخرى: Usage of Interactive Infographic in Achieving the Readability of Sudanese Electronic Newspapers: Applied Study on a Sample Sudanese Newspapers during April 2020-April 2021
المصدر: مجلة علوم الاتصال
الناشر: جامعة أم درمان الإسلامية - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: عوض، إباء أحمد التجاني عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو عاقلة، الحاج علي آدم علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع8
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 101 - 138
ISSN: 1858-7593
رقم MD: 1265528
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفوغرافيك | التفاعلي | المقروئية | Interactive | Infographic | Readability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الإنفو غرافيك التفاعلي في تحقيق المقروئية في الصحف الإلكترونية السودانية، باختيار عينة منها في الفترة بين (أبريل 2020 إلى أبريل 2021 م)، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية منهجها الكمي، باستخدام أداتي تحليل المحتوى والمقابلة. ومن أهم نتائج الدراسة، أن الصحف الإلكترونية السودانية لا تستخدم الإنفو غرافيك التفاعلي ضمن محتواها الإعلامي، إلا نادرا، مع أن الإنفو غرافيك التفاعلي يسهم في تحقيق المقروئية رغم ندرة استخدامه، وأن غالبية أفراد عينة المقابلة، يرون أن الإنفو غرافيك التفاعلي يسهل عرض المعلومات للقارئ وأكثر من نصفهم يرون أن الإنفو غرافيك التفاعلي يجعل القارئ يستمتع بقراءة، المحتوى الإعلامي. ومن أهم توصياتها، ضرورة إجراء المزيد من الدراسات العلمية حول الإنفو غرافيك؛ واستخداماته في الصحف الإلكترونية، وأهمية توفير كافة السبل التي تسهل استخدام الإنفو غرافيك بأنواعه في المحتوى الإعلامي للصحف الإلكترونية السودانية.

This study aims to identify the extent of the use of interactive info graphics in achieving readability in Sudanese electronic newspapers, by selecting a sample from it in the period between April 2020 to April 2021. This study is one of the descriptive studies with its quantitative approach, using content analysis and interview tools. The most important findings of the study are that Sudanese electronic newspapers rarely use interactive info graphics as part of their media content, although interactive info graphics contribute in achieving readability despite its scarcity of use, and that the majority of the interview sample believes that interactive info graphics facilitate the presentation of information to the reader and more than half of them see The interactive info graphic makes the reader enjoy reading media content. The most important recommendations of this study are the necessity of conducting more scientific studies about the info graphic, their uses in electronic newspapers, and the importance of providing all means that facilitate the use of info graphics of all kinds of the media content of Sudanese electronic newspapers.

ISSN: 1858-7593