ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير التسارع الاستراتيجي في تنافسية الأداء: دراسة حالة في الجامعات العراقية الأهلية في محافظة البصرة

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Strategic Agility on Performance Competitiveness: A Case Study in Iraqi Private Universities in Basrah Governoratel
المصدر: مجلة دراسات إدارية
الناشر: جامعة البصرة - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: مجيد، فاطمة علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبيد، عبدالسلام إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع31
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: آذار
الصفحات: 152 - 177
ISSN: 2079-9861
رقم MD: 1265599
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسارع الاستراتيجي | تنافسية الأداء | Strategic Agility | Performance Competitiveness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: إن الهدف من البحث يتجسد في محاولة استكشاف وتشخيص تأثير التسارع الاستراتيجي أو (الخفة الاستراتيجية) في تحسين تنافسية الأداء في عدد من الجامعات الأهلية في محافظة البصرة. اعتمد البحث المدخل الوصفي التحليلي في تأطير المنطلقات الفكرية والمفاهيمية للبحث وفي اختبار العلاقات السببية بين المتغير المستقل المتمثل بالتسارع الاستراتيجي والمتغير التابع المتمثل بتنافسية الأداء. استهدف البحث عينة قصدية قدرها (32) من القيادات الجامعية ومن العاملين في مراكز صنع القرار في الجامعات المستهدفة بالبحث. وباستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS ver.23) تم التحقق من فرضيات البحث ذات الصلة بوجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين التسارع الاستراتيجي وتنافسية الأداء. توصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات كان في مقدمتها إن التسارع الاستراتيجي يفسر نسبة جوهرية من التباين في تنافسية الأداء في الجامعات قيد البحث، وكان من بين أبرز التوصيات ضرورة إيلاء الجامعات قيد الدراسة ممارسات التسارع الاستراتيجي أهمية استثنائية لأجل الارتقاء بقدرتها على الاستجابة الاستباقية لمتغيرات البيئة التنافسية وبما يعزز من تنافسيتها واستدامتها.

The purpose of the research is embodied in an attempt to explore and diagnose the effect of strategic agility or (strategic lightness) on improving the competitiveness of performance in a number of private universities in Basrah Governorate. The research adopted the exploratory descriptive approach in framing the intellectual and conceptual principles of the research and in testing the causal relationships between the independent variable represented by strategic agility and the dependent variable represented by competitiveness of performance. The research targeted a judjmental sample of (32) university leaders and workers in decision-making centers in the sample. By using the statistical package (SPSS ver.23), the research hypotheses related to the existence of a statistically significant impact relationship between strategic agility and performance competitiveness were verified. The most prominent recommendation was the need for universities to give exceptional importance to the practices of strategic agility in order to improve their ability to proactively respond to the variables of the competitive environment and to enhance their competitiveness and sustainability.

ISSN: 2079-9861