ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اتجاهات الرأي العام الكويتي نحو قضية التطبيع مع إسرائيل: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Kuwaiti Public Opinion Trends Towards the Issue of Normalization with Israel: A Field Study
المصدر: حوليات الآداب والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو صليب، فيصل مخيط عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: الحولية42, الرسالة
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 9 - 118
DOI: 10.34120/0757-042-999-003
ISSN: 1560-5248
رقم MD: 1265984
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الكويت | التطبيع | إسرائيل | الصراع العربي الإسرائيلي | القضية الفلسطينية | Kuwait | Normalization | Israel | Arab | Israeli Conflict | Palestinian
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: يركز هذا البحث على دراسة توجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسرائيل. وقد استخدم البحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة؛ إذ وزعت الاستبانة على عينة من أفراد الشعب الكويتي مكونة من ٨٧١٤ فردا. وتكونت الاستبانة من ٩ عبارات موزعة على أربعة محاور رئيسة وهي: محور الاعتراف بإسرائيل، ومحور النظرة إلى إسرائيل، ومحور التعاون مع إسرائيل، ومحور النظرة إلى الشعب اليهودي في إسرائيل. ويهدف البحث إلى تحليل العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين المتغيرات الديموغرافية لأفراد العينة (الجنس، العمر، المستوى التعليمي، الانتماء السياسي، الانتماء الديني)، والمحاور الرئيسة لتوجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسرائيل. وقد توصل البحث إلى نتائج رئيسة أهمها: أن الغالبية العظمى من أفراد عينة الدراسة لديهم آراء معارضة بشكل واضح للتطبيع مع إسرائيل، والاعتراف بها، والتعاون معها، وكذلك لديهم نظرة سلبية لإسرائيل والشعب اليهودي فيها. كما توصل البحث إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغيرات (الانتماء السياسي، الانتماء الديني) لدى أفراد عينة الدراسة من جهة، وجميع المحاور الرئيسة لتوجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسرائيل. كما أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير الجنس لأفراد العينة من جهة، ومحاور توجهات الرأي العام الكويتي تجاه الاعتراف بإسرائيل، والتعاون مع إسرائيل، والنظرة إلى الشعب اليهودي في إسرائيل. كما أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير العمر لأفراد عينة الدراسة من جهة، ومحاور توجهات الرأي العام الكويتي تجاه الاعتراف بإسرائيل، والنظرة لإسرائيل. وفي المقابل، كشفت الدراسة أنه لا توجد هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين متغير المستوى التعليمي لأفراد العينة من جهة، وجميع محاور توجهات الرأي العام الكويتي تجاه قضية التطبيع مع إسرائيل.

The study reported here aimed to analyze Kuwaiti public opinion and attitudes regarding Kuwaiti normalization relationships with Israel. The study relied on a survey to collect the needed data. The survey was distributed among a sample of 8,714 Kuwaiti people. The survey comprised nine sentences grouped into four parts about Kuwaiti public opinion and attitudes regarding (1) the political recognition of Israel, (2) the possibility of cooperation with Israel, (3) the impression of Israel among the study sample, and (4) the impression of the Jewish people in Israel among the study sample. The study sought to analyze statistical relationships between the sample’s demographic variables (i.e., gender, age, level of education, political affiliation, and religion) and Kuwaiti public opinion and attitudes regarding normalization with Israel. The study found that most of the study sample rejected Kuwaiti normalization with Israel, the political recognition of Israel, and the possibility of cooperation with Israel, and that most have negative impressions of Israel and the Jewish people there. Moreover, the study revealed statistical relationships between Kuwaiti political affiliation and religion and all four parts of Kuwaiti public opinion and attitudes regarding Kuwaiti normalization with Israel. Furthermore, the study showed statistical relationships between gender and the recognition of Israel, the possibility of cooperation with Israel, and the impression of the Jewish people in Israel. By contrast, the study also revealed a statistical relationship between age and the recognition of Israel and impression of Israel. The study found there is no statistical relationship between level of education and the Kuwaiti normalization with Israel.

ISSN: 1560-5248