ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدعاء الشاهد الشعري في النقد القديم: كتاب الروض المريع في صناعة البديع لابن البناء المراكشي أنموذجا

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: القحطاني، محمد بن سعد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2022
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: مارس
الصفحات: 56 - 74
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1266340
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشاهد الشعري | الاستدعاء الشعري | الروض المريع | ابن البناء المراكشي | النقد في المغرب | البلاغة في القرن الثامن | The Poetic Intention | Poetry Recalling | Al-Rawd Al-Mari | Ibn Al-Banaa Al-Marakishy | Criticism in Morocco | Rhetoric in the 8th. Century
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: تكشف هذه الدراسة النقدية التي تعنى بنقد النقد عن منهجية النقاد القدماء في إفادتهم من الشواهد الشعرية في مدوناتهم؛ ومنها كتاب (الروض المريع في صناعة البديع) لابن البناء المراكشي الذي هو ميدان البحث في استدعاء الشاهد الشعري؛ إذ تمثل هذه المدونة النقدية امتدادا للمشروع النقدي القديم، فقد أفاد ابن البناء من النقاد السابقين، واختلف عنهم في تقديم أفكاره بطريقة مغايرة. في التمهيد كان الحديث عن مفهوم الشاهد ووظيفته وقيمة كتاب الروض المريع النقدية، وفي المبحث الأول تناولت آلية استدعاء الشاهد الشعري في هذه المدونة؛ وهي: البيئة والعرض والانتخاب، وفي المبحث الثاني تحدثت عن آلية نقد الشاهد الشعري في الروض المريع؛ وهي لا تكاد تخرج عن التقويم والشرح، وفي المبحث الثالث قمت بتقويم آلية الاستدعاء الشعري؛ وهي تدور في جانبين: منهجية الاختيار ومنهجية النقد، وختمت البحث بأهم النتائج.

This critical study, relates to criticizing criti¬cism, reveals the methodology of classic crit¬ics in extracting fruits of the poetic intentions in their blogs, among which the book (Al-Rawd Al-Mari' in Sin'at Al-Badi') written by Ibn Al-Banaa Al-Marakishy, which represents field of research in recalling the poetic intention. This critical blog embodies an extension of the clas¬sic critical project. Hence, Ibn Al-Banaa bene¬fited from his former critics and introduced his thoughts in a different way. Over preamble, intention's concept, its function, and critical value of Al-Rawd Al-Mari, over¬whelmed. Over the first subsection, I dealt with mechanism of recalling the poetic intention in this blog, embodied in, the environment, presen¬tation and election. Over the second subsection, I talked about mechanism of criticizing Al-Rawd Al-Mari's poetic intention. It almost takes place among correction and explanation. Over the third subsection, I corrected the mechanism of poetic recalling, which revolves in two aspects: Methodology of selection and methodology of criticism. Finally, I concluded the research with the most important results.

ISSN: 1658-6204