ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







لغة "يتعاقبون فيكم ملائكة" بين الفصاحة والشذوذ

العنوان بلغة أخرى: The Dialect of "Yt'aqbwn Fikum Mala'ikah" between Eloquence and Anomaly
المصدر: مجلة الآداب للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الحندود، إبراهيم بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: يونيو
الصفحات: 155 - 193
DOI: 10.53286/2118-000-014-005
ISSN: 2707-5508
رقم MD: 1266478
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
يتعاقبون فيكم ملائكة | أكلوني البراغيث | أزد شنوءة | قاموا إخوتك | Yt'aqbwn Fikum Mala'ikah | Akalunial-Baraghith | Azd Shanuah | Kamu Ikhwatak
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى دراسة ظاهرة إلحاق العلامة الدالة على التثنية أو الجمع بالفعل إذا أسند إلى اسم ظاهر مثنى أو مجموع، خلافا لما يراه أكثر النحويين من أن تجريد الفعل من العلامة الدالة على التثنية أو الجمع واجب؛ ليكون كحاله إذا أسند إلى المفرد، فيقال: قام الرجل، وقام الرجلان، وقام الرجال، وقامت النساء. وروي عن بعض العرب أن الفعل إذا أسند إلى ظاهر -مثنى أو مجموع -لحقته عندهم علامة تدل على التثنية أو الجمع، كما جعلت التاء في (قامت هند) علامة للتأنيث. وقد تم تقسيم البحث إلى أربعة مباحث، هي المبحث الأول: ورود هذه اللغة في القرآن الكريم والحديث الشريف. المبحث الثاني: ورود هذه اللغة في كلام العرب شعرا ونثرا. المبحث الثالث: تأويل العلماء لما جاء على هذه اللغة. المبحث الرابع: لغة (يتعاقبون فيكم ملائكة) واللغات السامية. وقد توصل البحث إلى أنها لغة فصيحة، لكنها قليلة، لم تجر على ألسنة الفصحاء جريان اللغة المشهورة من حيث الكثرة. وأن من قال بأن هذه اللغة شاذة أو ضعيفة فقد جانبه الصواب. كما أن حمل ما ورد منها على أن الألف فيه والواو والنون ضمائر غير صحيح؛ لأن الأئمة المأخوذ عنهم هذا الشأن متفقون على أنها لغة لقوم مخصوصين من العرب.

This is a study of one of the linguistic phenomena in the Arabic language: appending the affix of duality/plurality to the verb when it refers to an explicit dual/ plural noun. It is one of the considerable issues about which grammarians have disputed; some of whom presented various sayings in the interpretation of this issue. The research is divided into an introduction, four sections, and a conclusion. The first section deals with the occurrence of this language in the Holy Qur’an and the Noble Hadith. The second section deals with the occurrence of this language in the Arabic poetry and prose. The third section reviews the scholars’ interpretations of this language. The fourth section is confined to study the dialect of Yt ʻāqbwn fikum Malāʼikah and Semitic Languages. The study concluded that it is a standard language, but it was not so frequently used. Whoever stated that this language is abnormal or weak was misguided. It is also incorrect to take what was narrated by some that /alif/, /waw/, and /nu:n/ are pronouns, as the Imams from whom this issue is taken unanimously agreed that it is the language of a special people of the Arabs.

ISSN: 2707-5508

عناصر مشابهة