ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Status of the Derivative Adjective Forms in the Lexicon: Evidence on Pseudo Default Patterns

العنوان بلغة أخرى: حالة صيغ النعت المشتقة في المعجم الذهني كدليل على وجود صيغ شبه افتراضية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشبول، صبري شحادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زريق، وائل محمد (م. مشارك), الحنيطي، أنس إبراهيم (م. مشارك), العمري، محمد عبدالقادر (م. مشارك), المشاقبة، باسل محمد موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 75 - 85
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1266512
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صيغ شبه افتراضية | صيغ افتراضية | اللهجة الأردنية الدارجة | النظير المرجعي | نظرية المعجم المزدوج | نظرية المعجم المنفرد | Pseudo Default | Default Patterns | JA | Canonical Root | Symbolic Mechanism | Single Mechanism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بحثت هذه الدراسة في إمكانية تطبيق لاحقة جمع المذكر السالم (-ين) كأداة فعالة للتصريف الافتراضي للأسماء ذات جمع التكسير. تم استخدام بيانات مستمدة من صيغ النعت الموجودة في اللهجة الأردنية الدارجة التي أظهرت الدور البارز للنظير المرجعي في المعجم الذهني في وجود الصيغ الافتراضية في هذه اللهجة. أظهرت كذلك النتائج وجودة نزعة لاستخدام اللاحقة (-ين) لتكون الدالة الرئيسية على وجود الصيغة الافتراضية دون غيرها من اللواحق التي تشكل نموذجا مثاليا للصيغ القياسية. علاوة على ذلك دلت نتائج الدراسة على وجود نموذج ذي صيغ افتراضية متعدد ومتنوع بحيث يتضمن اللاحقة المعروفة في أدبيات البحث (-ات) الدالة على جمع المؤنث السالم. ويمكن القول بأن هذه النتائج تنسجم وبشكل جلي مع نظريات المعالجة القياسية في المعجم الذهني التي تستند على عمليات معالجة محوسبة بشكل في منتهى الدقة. وتشكل نتائج هذه الدراسة نقطة مهمة للفت النظر إلى أهمية مثل هذه اللواحق في تكثيف مفهوم الصيغ الافتراضية وخلق صيغ جديدة لا سابق لها في تكوين المعجم الذهني.

This paper investigates the applicability of the plural masculine suffix /-i:n/ as a default inflection marker to nouns having an irregular inflection plural form with /-i:n/ suffix marker. The data taken from Jordanian Arabic (JA) derivatives show that the notion canonical root has a substantial role in the emergence of such a default inflection. The findings also show that there is a tendency for the suffix /- i:n/ to be the marking default as an apparent form among other possible forms in JA despite the fact that they fall outside the ubiquitous regularity domain. These results provide strong evidence on the existence of multiple default systems in JA in addition to the Sound Feminine Plural marker with /a:t/. Finally, these findings conform to the symbolic accounts that rely upon computational mechanisms for the emergence of the default patterns. The findings also draw attention to the systematic suffixes that the derivative forms have /-a:n/ and thus motivate more predictions to the status of the inflected form bearing pseudo default features.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة