ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Similarity Effects on the Emergence of Default Inflection in Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: أثر التشابه في ظهور الصيغ الافتراضية في اللهجة الأردنية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الشبول، صبري شحادة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زريق، وائل محمد (م. مشارك), الحنيطي، أنس إبراهيم (م. مشارك), العمري، محمد عبدالقادر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 291 - 305
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1089299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العربية الأردنية | صيغ افتراضية | تشابه | مؤنث سالم | صيغ منتظمة | Jordanian Arabic | Default | Similarity | Sound Feminine | Regular Inflection
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بحثت هذه الدراسة في الدور المنوط بعوامل التشابه الموجودة في النظام الاسمي في اللغة العربية الأردنية. وبناء على فرضية الأنماط المترابطة، فإنه يمكن تفسير العمليات الذهنية من خلال عمليات التشبيك والربط الموجودة في رموز وشيفرات لغوية معينة. وفي المقابل فإن فرضية المسار الثنائي (المزدوج) تركز على فكرة أن الصيغ القياسية والمنتظمة يمكن تخزينها ومعالجتها في نظامين مستقلين ومتوازيين. استخدم اختبار تي للعينات المزدوجة (Paired t test) لقياس مدى تأثير عوامل التشابه بين الصيغ الصرفية وحالاتها الأصلية. وقد استخدم الباحثون أربعين عينة ثلاثية العناصر مكونة من مجموعتين، كل عينة تتكون من عشرين عنصرا. وزعت على عشرين طالبا. بينت نتائج البحث أن متحدثي اللغة العربية المستخدمة في الأردن قد أظهروا تجاوبا في حال التعامل مع الصيغ القياسية، في حين لم يظهروا الدرجة نفسها من التجاوب فيما يتعلق بالصيغ المنتظمة. وبناء على ذلك يمكن القول إن نتائج البحث تعزز نظرية الصيغة الافتراضية التي تتمتع بها الصيغ المنتظمة في المعجم الذهني. ومن ثم قدرة هذه الصيغ على الظهور بغض النظر عن درجة التشابه بينها وبين الصيغ الأصلية في المعجم الذهني. وتستمد هذه النتائج قوتها في ظل انسجامها مع فرضية الصيغ الأخرى المتغيرة، والناتجة عن عدم وجود صيغة محتملة للصيغ القياسية، ومن ثم ظهور ما يسمى بالصيغة الافتراضية. وأخيرا فإن نتائج هذا البحث تشكل مهادا لإمكانية تطبيق الصيغ الافتراضية على الكلمات التي لا تحمل أي معنى وذات تباين في أصواتها.

This study investigates the similarity effects that determine the default inflection in the nominal system of Jordanian Arabic (JA). Unlike the single route hypothesis (e.g. Rumelhart and McClelland 1986), the dual-route account assumes that regular and irregular forms are stored and processed in two autonomous systems (e.g. Kim et al. 1994; Pinker 1999, Pinker and Prince 1998, Pinker and Ullman 2002, Clahsen et al. 2015). A Paired Sample t-test was used to measure the effects of similarity on agreement between the inflected forms and the base forms. We used 40 triplicate words designed by analogy to 20 pairs of existing JA nouns (base nouns) given to 20 JA native speakers. The results showed that JA speakers manifested tight matching of inflection among irregular forms which was not observed with regularly inflected forms. The results of the study support the idea that the regular inflection is a default; such observation indicates that the regular inflection applies regardless of the similarity of the target to existing regular tokens. The default inflection is triggered by an ‘elsewhere condition’ upon the failure to activate a similar irregular token in associative memory (Kiparsky 1973). This research also provides evidence on the regular inflection application to non-word targets that show phonological distance from their base nouns.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة