ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Theoretical Review of the Speech Act of Offering towards a Categorization of its Use in Jordanian Arabic

العنوان بلغة أخرى: مراجعة نظرية للعرض الكلامي نحو تصنيف لاستخدامه في العربية الأردنية
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حداد، سامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 219 - 236
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1266631
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أفعال الكلام | العرض في العربية الأردنية | توجيهي | وعدي | مباشر | غير مباشر تقليدي / غير تقليدي | Speech Acts | Jordanian Arabic Offers | Directive | Commissive | Direct | (Non) Conventionally Indirect
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: بما أن أسلوب العرض في العربية الأردنية ليس له أداء واضح ولا يمكن التعبير عنه بنمط لغوي معين على عكس أفعال الكلام الأخرى كالطلب أو النصيحة أو التحذير، فإنه يمكن تحقيقها من خلال مجموعة من الأنماط اللغوية المختلفة. لهذا، تمتاز العروض العربية الأردنية بخصائص متداخلة ببعضها، والتي بدورها تؤثر في أنماطها اللغوية. لأن تحليل العروض اليومية في العربية الأردنية ما تزال في مهدها، فقد كرست هذه الورقة البحثية لاستكشاف الاستراتيجيات اللغوية للعرض في العربية الأردنية كما هو معمول به من قبل 100 شخص أردني في حياتهم اليومية. لتحقيق الهدف من هذه الورقة، تم جمع البيانات من خلال اختبار إكمال الخطاب المكون من 10 حالات افتراضية. حللت الردود نوعياً، ومن ثم تم ذلك جدولتها للعثور على جميع الفروق الدقيقة في استراتيجيات العرض وأنماطه اللغوية. لقد تبين بأن الأدوار التفاعلية للمتفاعلين هي المفتاح لتكوين أشكال العرض الأربعة المقترحة: النهاية التوجيهية والنهاية الوعدية ومتكافئة النهاية، وبدون نهاية توجيهية أو وعدية. وصنفت هذه الأشكال ضمن ثلاثة أنواع من العروض: المباشرة، وغير المباشرة التقليدية، وغير المباشرة غير التقليدية. تولد هذه الورقة فرضية لمزيد من الدراسات بأن العروض المباشرة قد تكون أكثر تهذيباً من نظيراتها غير المباشرة وكما أنها تستدعي بشدة لورقة بحثية قريبة جداً تركز على القيود الاجتماعية البراغماتية التي تؤثر في العروض باللغة العربية الأردنية.

As offers in Jordanian Arabic neither have an explicit performative nor may be expressed by a particular linguistic pattern unlike other speech acts e.g. requests, advice, or warning, they can be realized through a range of different linguistic patterns. Based on this, Jordanian Arabic offers have mixed characteristics, which in turn, affect their linguistic patterns. Since the analysis of Jordanian Arabic daily offers is still very much in its infancy, this research paper is devoted to exploring the linguistic strategies of Jordanian Arabic offer as employed by 100 Jordanians in their daily interactions. To accomplish the objective of this paper, data were collected through a DCT consisting of 10 hypothetical situations that represent everyday interactions. To help find all the nuances in the offer strategies and their linguistic patterns, responses to the situations were qualitatively analyzed through arranging the data in a tabular form. Interactional roles of the interactants were found to be the key to the formation of the four proposed offer aspects: directive-end, commissive-end, directive-and commissive end, and directive nor commissive-end. These aspects were then classified under the three constructed types of offers: direct, conventionally-indirect, and non-conventionally indirect. This paper generates a hypothesis for further studies that direct offers may be more polite than their indirect counterparts. Also, it strongly invokes a very near-reaching research paper concentrating on the socio-pragmatic constraints that influence offers in Jordanian Arabic.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة