ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دوافع العلاقات بين الأطفال في المدرسة من التشخيص إلى الوقاية من المخاطر النفسية الاجتماعية

العنوان بلغة أخرى: Evidence-Based Education is an Educational Revolution In the Space of the Fourth Industrial Revolution
المصدر: نقد وتنوير
الناشر: مركز نقد وتنوير للدراسات الإنسانية
المؤلف الرئيسي: دكار، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: أسبانيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يناير
الصفحات: 103 - 119
ISSN: 2414-3839
رقم MD: 1267016
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة هي وقفة لإعادة قراءة جانب من نتائج بحث ميداني أجريناه حول مظاهر تطور العلاقات بين المتعلمين في جماعة الفصل الدراسي، موظفين في ذلك المقاربة السوسيومترية وأدواتها. ونظرا لكون طبيعة البحث- الذى نعيد هنا قراءة بعض معطياته الميدانية- كانت ذات بعد تطوري، حيث هم عينة من المتعلمين تجاوزت 700 تلميذ وتلميذة، امتدت مستوياتهم الدراسية من التعليم الأولي إلى مستوى القسم السادس من التعليم الأساسي، فإن العديد من التساؤلات التي تشكل امتدادا للبحث ظلت تطاردنا، ولم يكن من الممكن مناقشتها حينها، على رأسها تجليات دوافع العلاقات بين الأطفال، وعلاقتها بالمخاطر النفسية الاجتماعية للمتعلم بالمدرسة، وكيف يمكن الاسهام في إرساء جو نفسي اجتماعي سليم. فالحديث عن المخاطر النفسية الاجتماعية والبحث عن وسائل الوقاية منها موضوع مألوف في تدبير المقاولات والمؤسسات الصناعية، ومندمج ضمن مفردات استراتيجياتها، لكن على مستوى المؤسسات التربوية، لا نجد ما يكفي من الدراسات- على الأقل في العالم العربي- في الموضوع، خصوصا ما يتعلق في هذه المخاطر بالعلاقات بين المتعلمين في الفضاء المدرسي. من هنا ارتأينا أن نطرح الموضوع هنا كقراءة في دوافع العلاقات بين المتعلمين من خلال معطيات ميدانية، وتقديم محاور للاشتغال مع بعض المقترحات التي يمكن للباحثين وكل المهتمين استثمارها عند بناء وبلورة أية استراتيجية وقائية في الموضوع، وقد رتبنا هذه المقترحات في محاور ثلاث: محور بناء المناهيج والبرامج الدراسية، محور الكتابة والتأليف للأطفال والمراهقين، ثم محور تكوين الأطر التربوية والإدارية.

This study is an essay to re-read part of the results of field research we conducted on the aspects of the development of relationships between learners in the classroom groups, using socio-metrics and its tools as an approach. In regard of the nature of the research, which had an evolutionary dimension, a sample of learners that exceeded 700 male and female students, whose academic levels extended from elementary education to the level of the sixth grade of basic education, was summoned for investigation. However, many questions, which constitute an extension of the research, continued to haunt us, and it was not possible to discuss them at the time, have turned to be beneficial at last. This study sought to investigate: the manifestations of the motives for relationships between children, its relationship to the psychosocial risks of the school learner, and their relationship to psychological risks, the social education of the school learner, and how it can contribute to establishing a healthy psychosocial atmosphere.

ISSN: 2414-3839