ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية فهم النص القرآني وأثرها في المخرجات التفسيرية

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Understanding the Qur'anic Text and its Impact on Explanatory Outputs
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الجوهر، علي سوادي ظاهر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع65
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 553 - 572
DOI: 10.51837/0827-000-065-023
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 1267462
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القرآن الكريم | المخرجات التفسيرية | المنهج الأخباري | فهم النص | The Noble Qur’an | Understanding the Text | The News Approach | Explanatory Outputs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يركز البحث على إمكانية فهم النص القرآني والتأمل والتدبر فيه، مستعينا بالنصوص القرآنية التي توضح بما لا لبس فيه أن القرآن الكريم هو بيان وبرهان وهداية وتبيان لكل شيء، الأمر الذي يستلزم أن يكون واضحا في ذاته وموضحا لغيره، فكان المبحث الأول يتناول النصوص القرآنية التي تشير إلى إمكان فهم النص القرآني الفهم الظاهر، وبما يؤيده من مرويات عن الرسول وأئمة أهل البيت عليهم السلام، وتناول المبحث دور الروايات الواردة عن الرسول وأئمة أهل البيت عليهم السلام في فهم النصوص القرآنية. وكان المبحث الثاني يتناول المنهج الأخباري الذي لا يعتمد على ظاهر النص في إمكانية فهمه إلا بعد مراجعة أهل البيت عليهم السلام وما ورد عنهم، وقد ذكروا عدة وجوه للاستدلال على اختيارهم وتمت مناقشة تلك الآراء، وتناول البحث بعض الآيات التي ترك العمل بظاهرها اعتمادا على وجود روايات تفسر وتقيد وتخصص الظاهر. ولذا كان لهذه الظاهرة أن ولدت مناهج مختلفة في تحديد وفهم النص القرآني، كأن تجعله نصا ثانويا بما سيؤدي إلى قلب المفاهيم والحقائق القرآنية، وسيعيش الإنسان الفصل بين النص القرآني والمخرجات التفسيرية والنصوص المروية التي لا تعتمد القرآن الكريم كأساس في الاستنباط مع إن المرويات لا تكون حجة إلا بعد موافقتها للنص القرآني.

The research focuses on the possibility of understanding the Qur’anic text, meditating and reflecting on it, with the help of Qur’anic texts that unambiguously clarify that the Holy Qur’an is a statement, proof, guidance and clarification for everything, which requires that it be clear in itself and clarified to others. To the possibility of comprehending the Qur’anic text with apparent understanding, and what supports it from the narrations about the Messenger and the imams of the Ahl al-Bayt, peace be upon them. The second topic dealt with the news approach, which does not depend on the apparent meaning of the text in the possibility of understanding it except after reviewing the Ahl al-Bayt, peace be upon them, and what was reported about them. Interpret, restrict and allocate the apparent.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة