ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في الحد من مشكلة البطالة في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Role of Small and Medium Enterprises in Reducing the Unemployment Problem in Algeria
المصدر: مجلة الاقتصاد والبيئة
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس مستغانم - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير - مخبر استراتيجية التحول الى اقتصاد أخضر
المؤلف الرئيسي: بشنى، يوسف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بسدات، كريمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الشهر: إبريل
الصفحات: 252 - 265
ISSN: 2661-782x
رقم MD: 1267676
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة | البطالة | التنشغيل | Small and Medium Enterprises | Employment | Unemployment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في التخفيف من ظاهرة البطالة في الجزائر من خلال خلق مناصب للعمل ومن ثم المساهمة في إجمالي التشغيل، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لتتبع تطور هذا النوع من المؤسسات ومدى مساهمتها في التشغيل خلال الفترة الممتدة ما بين 2009 و2019. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: رغم أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم في خلق مناصب عمل جديدة إلا أنها لم تحقق المستوى المنشود من وراء دعم إنشائها وذلك يعود لعدة أسباب تم التعرض لأهمها في الدراسة.

The study aims to identify the role of small and medium enterprises in alleviating the phenomenon of unemployment in Algeria by creating jobs and then contributing to the total employment between 2009 and 2019. Therefore, the study reached several results, including: although small and medium enterprises contribute to creating new job positions, they did not achieve the desired level of supporting their establishment, due to several reasons, the most important of which were discussed in the study.

ISSN: 2661-782x